+A
A-

المبارك: المبادرات والشراكات المجتمعية تعزز مستوى النظافة العامة

أكد سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة الدور المهم الذي يضطلع به المجتمع في الارتقاء بمستوى النظافة العامة، مشدداً على أهمية الشراكة المجتمعية في الحفاظ على المرافق العامة ودورها في تعزيز الجهود المنصبة نحو حماية البيئة. 

جاء ذلك خلال مشاركته في حملة النظافة التي نظمتها الوزارة في ساحل المالكية بمناسبة اليوم العالمي للنظافة بالتعاون مع جمعية بحرين كلين أب، وجوالة المالكية، وبمشاركة أهالي المنطقة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني، بحضور وكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة ومدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء الفضالة وعدد من مسؤولي الوزارة.

وأوضح المبارك أن الوزارة ترحب بالمبادرات التي من شأنها تعزيز مستوى الشراكة المجتمعية في تحقيق رؤيتها في الحفاظ على النظافة العامة، سواء التي تستهدف تنظيف السواحل والتي تمثل أهمية لدى المواطنين والمرتادين ومقصداً للسياحة، أو في الأحياء السكنية ومختلف المناطق، مؤكدا استغلال أية مناسبات بيئية لتحفيز المجتمع وأفراده في تعزيز السلوك الحضاري المتعلق بالنظافة العامة.  
 
ودعا الوزير المبارك جميع المؤسسات المجتمعية إلى تبني المبادرات البيئية، مشيرا الى " أن الوزارة داعمة لأية مبادرة مجتمعية تهدف الى الحفاظ على المكتسبات الوطنية وتعزز ثقافة العمل المشترك وتحسين الواقع البيئي ".

كما أشاد الوزير المبارك بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات البيئية والفرق التطوعية في اليوم العالمي للنظافة العامة والذي يهدف إلى اشراك المجتمع في الحفاظ على البيئة والنظافة العامة.

من جهته قال وكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة "إن وزارة شؤون البلديات والزراعة تولي ملف النظافة اهتماما كبيراً، وأن تفعيل الشراكة المجتمعية هي جزء من أولويات الوزارة في هذا الجانب." وأضاف " إن شؤون البلديات وبالتعاون مع المجالس البلدية تهدف إلى تحفيز المجتمع المدني والأفراد على إطلاق مبادرات تستهدف تحسين مستوى النظافة بشكل عام بما يتماشى مع الغايات المرجوة".

من جهته أشاد أحمد الكوهجي رئيس مجلس بلدي الشمالية بالمبادرات التي تطرحها وزارة شؤون البلديات والزراعة بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني بما يعزز مفاهيم العمل البلدي والشراكة المجتمعية ونشر الوعي البيئي وتغيير الممارسات الخاطئ، مردفاً بأن مناسبة اليوم العالمي للنظافة جاء ليبرز أهمية المشاركة المجتمعية في تحسين وضع النظافة ونشر الوعي البيئي.

كما أثنى الكوهجي على التعاون المستمر والبناء بين مؤسسات المجتمع المدني ومجلس بلدي الشمالية، والذي أثمر عنه الكثير من المبادرات التي تخدم أهالي محافظة الشمالية، وتحقق طموحاتهم وتطلعاتهم على مستوى النظافة العامة.

إلى ذلك قالت مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء الفضالة "نستثمر جميع المناسبات من أجل تعزيز الوعي بالحفاظ على النظافة العامة" مؤكدةً على أن الاحتفال باليوم العالمي للنظافة هو فرصة من أجل تعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية في بث التوعية البيئية.

وأكدت الفضالة "نضع سنوياً عدد من البرامج والفعاليات التي ترتكز في عملها على إشراك أكبر قدر ممكن من المؤسسات المجتمعية، كما نعمل على استغلال كافة المناسبات والفعاليات الوطنية من أجل تفعيل هذا المفهوم تفعيلا عملياً".

أما رئيس جوالة المالكية سعيد منصور، فأشار إلى أن المشاركة في المناسبات التي تعزز مفهوم الحفاظ على النظافة العامة والوعي البيئي هي من الأهداف الرئيسية في عمل (جوالة المالكية)، مشدداً إلى أن اليوم العالمي للنظافة فرصة للمشاركة مع وزارة شؤون البلديات والزراعة في تنظيف ساحل المالكية.

وقال" أن مناسبة اليوم العالمي للنظافة هي فرصة كبيرة لتحفيز الأهالي في المشاركة في حملات النظافة التي تطلقها وزارة شؤون البلديات والزراعة للحفاظ على نظافة السواحل، مشيراً إلى أهمية هذه المناسبات في تحفير الأهالي في المشاركة في الأعمال التطوعية التي تحافظ على النظافة العامة.

كما أعرب رئيس جمعية كلين أب بحرين علي القصير، عن شكره لوزارة شؤون البلديات والزراعة لإتاحة الفرصة للجمعية في إطار الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المدني في اليوم العالمي للنظافة، للمشاركة في جهود المحافظة على البيئة والنظافة في ساحل المالكية.

وقال" نحن على الدوام كنا شركاء مع وزارة شؤون البلديات والزراعة في تبنى الحملات البيئية والعمل على إقامة الفعاليات التثقيفية والتوعوية من أجل النهوض بمستوى النظافة العامة في البحرين " مشيرا الى أن جمعية (بحرين كلين أب) تستثمر كل المناسبات لإقامة حملات نظافة على السواحل العامة والمناطق المفتوحة بالتعاون مع شؤون البلديات.