+A
A-

زيادة ذوي الهمم معطلة ولا إجراءات من وزارة التنمية

 أنقل مناشدة ذوي الهمم لزيادة مخصص الإعاقة والذي لا يتماشى مع موجة الغلاء وتضخم الأسعار وبالأخص بأنه مصدر دخل وحيد للكثير منهم في ظِل عزوف معظم الشركات والمؤسسات عن توظيفهم، لماذا لم تتم زيادة مخصص الإعاقة وخصوصاً أن مجلس الوزراء وافق على الزيادة في جلسته المنعقدة بتاريخ 10 ديسمبر 2019؟
مخصص الإعاقة يبلغ 100 دينار منذ عدة سنوات بالرغم من تطرق وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان في عدة مناسبات مسبقة: “المساعدة والاهتمام بفئة ذوي الإعاقة هدف لا يُختلف عليه”، وذلك قبل أن تتفكك الوزارة مجدداً لوزارتين.
يقول أحدهم: “أعاني من شلل نصفي جراء حادث منذ العام 2015 وبحاجة لوسيلة نقل خاصة لنقلي وفي كل مرة أستعين بخدمة المواصلات أدفع مبالغ تتراوح بين ١٥-٢٥ دينار، فهل يُعقل أن نتحمل مبالغ طائلة بالنسبة لنا ووسائل النقل المخصصة لنا يتم التبرع بها من قِبل الشركات والمؤسسات؛ ويواصل حديثه بأن مبالغ التوصيل التي تحملها منذ مطلع العام 2022 حتى هذه اللحظة بلغ أكثر من 425 ديناراً!”.
100 دينار لا تتماشى مع الوضع الاقتصادي والمعيشي للكثير من ذوي الهمم ويؤسفنا أننا لسنا أولوية، فالسلطة التشريعية اكتفت بالمناقشات والتوصيات لأكثر من 6 سنوات، بينما وزارة التنمية الاجتماعية لم تتخذ أي إجراء لزيادة المخصص بالرغم من إقراره قبل جائحة كورونا؛ ولذلك يأمل ذوو الهمم زيادة المخصص الذي طال انتظاره.

حميد مرهون