العدد 5093
السبت 24 سبتمبر 2022
الماضي يصفع رئيسي بقوة
الجمعة 23 سبتمبر 2022

عندما أعلن إبراهيم رئيسي تقديمه طلب تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة الأميركية من أجل حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الجاري، فإنه كان يعمل من أجل تبييض ماضيه الدموي واستغلال منصبه كرئيس للجمهورية في سبيل تحقيق هذا الهدف، ومن الواضح أن هذه الخطوة التي أقدم عليها رئيسي تعتمد أيضا على الظروف والأوضاع المرتبطة بالمحادثات النووية.
من المؤكد أن رئيسي تصور بأن ردود الفعل على ذهابه لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبلة، سوف لا تتعدى التظاهرات الحاشدة ضده، وأن تأثير ذلك سيكون عرضيا ولن ينجم عن أي إجراء قانوني ضده، لكن قيام المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية برفع دعوى قضائية ضده ودعوته المسؤولين الأميركيين لاتخاذ إجراء ضده حيث من المتوقع أن يصل نهاية هذا الشهر إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، من المؤكد جدا أنه سيغير من التصورات المسبقة التي بنى رئيسي على أساس منها عزمه على المشاركة في تلك الاجتماعات.
ما يمكن أن يثير قلق ومخاوف رئيسي أكثر من ذهابه إلى نيويورك، هو أن دعوى المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، تتزامن أمام محكمة نيويورك مع دعاوى أخرى أقيمت في كل من إنجلترا واسكوتلندا، بمعنى أن التحرك ضد رئيسي لم يقتصر على نيويورك بل تعداه بما يكسب الدعوى طابعا أمميا.
رئيسي الذي كان قد أجاب باستخفاف ظاهر على سؤال لأحد المراسلين الدوليين عن بداية انتخابه بخصوص دوره في مجزرة السجناء السياسيين عام 1988، بأنه كان يدافع عن حقوق الإنسان! بيد أنه ليس من السهل عليه أبدا أن يتصرف هكذا فيما لو حضر إلى نيويورك، إذ إن الأجواء في نيويورك ستكون مختلفة تماما، فهي أجواء عمل من أجلها المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية طوال العقود الثلاثة المنصرمة وبصورة خاصة حملة المقاضاة التي قادتها السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة من جانب المقاومة الإيرانية، ولاشك أنها تؤتي أكلها الآن، وعلى رئيسي أن يستعد لكي يتحمل عواقب دوره كأحد أعضاء لجنة الموت الرباعية التي قامت بتنفيذ مجزرة ثلاثين ألفا من السجناء السياسيين.
المحاكمات القانونية لأعتى المجرمين في العالم قد تستغرق أحيانا أعواما عديدة، لكن المحاكمات الصورية للسجناء السياسيين في مجزرة 1988، لم تتعد بضع دقائق وعلى اثرها كان السجين يساق إلى خشبة الإعدام، بل وإن موقف رئيسي سيكون محرجا جدا ولن يحسده أحد عندما تتم مواجهته بسؤال.. كيف يمكن الحكم بالإعدام على سجناء سياسيين انتهت مدة محكوميات العديد منهم؟.

التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .