+A
A-

"البحر في الأدب الخليجي".. كتاب ثري لفهد حسين

صدر حديثا عن معهد الشارقة للتراث وضمن مطبوعات ملتقى الشارقة الدولي للراوي الذي اختتمت فعالياته قبل أيام تحت شعار" حكايا البحر"، كتاب غاية في الأهمية للناقد البحريني الدكتور فهد حسين بعنوان" البحر في الادب الخليجي..الشعر والرواية".

ويقع الكتاب في 364 صفحة من الحجم الوسط، وينقسم الى مقدمة ومدخل وثلاثة مباحث. حيث تناول في المدخل مفهوم البحر، وتلك الدلالات التي وظفت من مفردة البحر، ومدى أهمية صناعة السفن وانواعها ودورها بالنسبة الى الانسان على مدار العصور، كما تحدث عن استخراج اللؤلؤ والاحجار الكريمة ، ثم عددا من الموانئ التجارية التي كانت ولا تزال تؤدي دورها في منطقة الخليج العربية.

اما المبحث الأول فقد عنونه المؤلف بالبحر في الثقافة والتراث العربي ،متناولا توظيف القرآن الكريم لمفردة البحر في بعض الآيات الكريمة، وكذلك البحر في بعض النماذج من الشعر العربي، بدءا من عصر ما قبل الإسلام " العصر الجاهلي" حتى العصر الحديث، وجاء المبحث الثاني متناولا البحر في الشعر الخليجي الذي توزع بين العلاقة الوطيدة بين الانسان والبحر، ومهنتي صيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ، ثم توظيف دلالات البحر التي تفنن فيها الشعراء من الجمال والكرم والغضب، وأنسنته بغيه مخاطبته، وجاء المبحث الثالث بعنوان البحر في الرواية الخليجية، اذ وقف المؤلف على صورة البحر في الرواية ، متحدثا عن البحر في عالم المحبين والعشاق، ثم البحر كمكان للاستجمام والسفر، كما وقف عند البحر ودوره في المهن من صيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ والتجارة. وتناول المؤلف أيضا دور البحر في تجارة الرقيق، والبحر مصدر الكوارث والاحداث، وختم الكتاب بخاتمة قصيرة وملحق للصور.