العدد 5100
السبت 01 أكتوبر 2022
مجرد فكرة
السبت 01 أكتوبر 2022

هي فكرة متواضعة لا غير، أحيانًا نستطيع أن تحقق نجاحات في الكثير من الأعمال من خلال طرح فكرة بسيطة أو مبادرة يتم تبنيها من قبل الجهات الرسمية أو الأهلية لتحقيق أفضل العوائد على الجميع، وكعادتي الصباحية وأثناء مزاولتي رياضة المشي في أحد المجمعات التجارية، بدأت التفكير في مصير الكثير من البحرينيين الذين يمارسون العمل التجاري من المنزل، والتفكير في كيفية دعمهم.
وبدأت إجراء عصف ذهني مع نفسي، مع علمي أن تطبيق هذه النظرية يحتاج إلى مجموعة من الأشخاص ليتم تبادل الأفكار والوصول إلى عدد من المقترحات أو التصورات، وسألت نفسي وأنا أتابع حال مئات من البحرينيين الذين يملكون أعمالا تجارية ويعملون من المنزل ويمتلكون نظام الترخيص التجاري “سجلي” وكيف يعانون ويصارعون الوضع الصعب في سبيل الاستمرار في أعمالهم وزيادة مبيعاتهم.
وقد توصلت إلى فكرة أو مبادرة بأن تقوم وزارة الصناعة والتجارة بتنظيم معرض سنوي في مركز المعارض على سبيل المثال وبشكل دوري، وتدعو جميع رواد الأعمال البحرينيين الذين لا يملكون محلات تجارية أي حاملي رخصة “سجلي” وذلك لعرض منتوجاتهم المختلفة في موقع واحد، وتقوم “تمكين” بالتكفل بدفع الرسوم لوزارة الصناعة والتجارة إن وجدت.
هذه المبادرة التشجيعية والتحفيزية لها وقع كبير ومقدر لدى هؤلاء المواطنين الذين سيتنفسون الصعداء.. صدقوني هناك الكثير من المنتجات البحرينية الرائعة وذات الجودة العالية لكنها لا تجد الاهتمام المطلوب، وبعضها يكون مدفونا. حكومتنا الرشيدة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء لا تتردد في تقديم الدعم اللازم، بل وتضع مصلحة المواطن أولا وثانيا وثالثا.
هذا المعرض سيصبح موقعًا مهما ونقطة جذب سياحي للكثير من زوار البحرين من خلال تنظيم حملات تسويقية محليا وخليجيا. نعم هناك معارض تجارية تقام من وقت إلى آخر لكن تلك تغطي صناعة معينة وغالبا ما تكون في قطاع الأزياء والملبوسات وتكون مكلفة جدًا. وما أعنيه هنا هو دعوة جميع الصناعات والمعروضات تحت سقف واحد وبإشراف مباشر من وزارة الصناعة والتجارة. كما من واجب المؤسسات الخاصة من بنوك وشركات وغيرها دعم هؤلاء المشاركين من خلال اقتناء منتجاتهم والاستفادة من خدماتهم والتعريف بها لكبار الضيوف وذلك لإبراز مهارات البحريني العالية وجودة منتجه، ما ينعكس إيجابا على الوطن.

التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .