+A
A-

أسعار النفط تتجه لتحقيق أول مكاسب أسبوعية في 5 أسابيع

لم تشهد أسعار النفط تغيرًا يذكر في التعاملات المبكرة، أمس الجمعة، لكنها تتجه لتحقيق أول مكاسب أسبوعية لها في 5 أسابيع مدعومة بتراجع الدولار الأميركي واحتمال موافقة تحالف “أوبك +” على خفض إنتاج الخام عندما تجتمع في الخامس من أكتوبر الجاري. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم نوفمبر  6 سنتات إلى 81.29 دولار للبرميل بعد انخفاضها 92 سنتا في الجلسة السابقة. كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر بمقدار 2 سنت إلى 88.51 دولار للبرميل، بعد أن خسرت 83 سنتا في الجلسة السابقة، وفقا لـ”رويترز”.
ويتجه كل من برنت وغرب تكساس الوسيط نحو الارتفاع بنحو 3 % الأسبوع الماضي، وهو أول ارتفاع أسبوعي لهما منذ أغسطس، بعد تسجيل أدنى مستويات لهما في 9 أشهر خلال الأيام الماضية. وذكر محللون أن السوق قد وجدت أرضية على ما يبدو، حيث من المقرّر أن يتقلص العرض مع حظر الاتحاد الأوروبي لواردات النفط الروسية اعتبارا من الخامس من ديسمبر. ومع ذلك، فإن الشيء الرئيسي غير المعلوم هو حجم انخفاض الطلب في ظل تباطؤ النمو العالمي في مواجهة رفع أسعار الفائدة.
وقال محلل السلع في بنك أستراليا الوطني، بادن مور: “بشكل أساسي، مازلت أعتقد أنه من المرجح أن ترتفع الأسعار بسبب تشديد العقوبات على روسيا وانخفاض مخزونات الخام العالمية وتراجع إمدادات احتياطي البترول الاستراتيجي الأميركي”.