+A
A-

مهرجان البحرين الدولي للموسيقى ينطلق غداً السبت

يستعد الجمهور لاستقبال الحدث الموسيقي الدولي الأهم والأبرز في مملكة البحرين، حيث يشهد مسرح البحرين الوطني مساء يوم غد السبت الموافق 1 أكتوبر2022م انطلاقة مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الحادية والثلاثين مع حفل أوركسترا البحرين الفيلهارمونية، ليستمر المهرجان من بعد بذلك حتى 7 أكتوبر الجاري في تقديم تجربة موسيقية وغنائية محلية وعربية وعالمية ما بين الصالة الثقافية ودار المحرّق.  

وبداية المهرجان هذا العام بحرينية بامتياز، إذ ستقدّم أوركسترا البحرين الفيلهارمونية، أول أوركسترا في مملكة البحرين، بقيادة المايسترو الدكتور مبارك نجم حفلها الأول على الإطلاق. وخلال الحفل ستقدّم الأوركسترا إبداعات من الألحان البحرينية والعربية التي صاغها أوركيسترالياً الموسيقار مبارك نجم في قوالب فنية تدمج الموسيقى الكلاسيكية العالمية مع سحر ورونق الموسيقى والألحان العربية.  

وينتقل المهرجان إلى الصالة الثقافية التي تستضيف ضمن المهرجان عدداً من الأمسيات الموسيقية في تمام الساعة 8:00 مساءً والدعوة عامة للجمهور. والبداية ستكون يوم 2 أكتوبر مع سهرة من التراث المغربي الأصيل تقدّمها فرقة جوق الرباط لطرب الآلة وتأتي بتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية. وفي يوم 4 أكتوبر تستضيف الصالة حفلاً مكرّساً للفنان الراحل محمد زوّيد تقدّمه فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو زياد زيمان. من بعد ذلك تستضيف الصالة الثقافية عرض الطبول اليابانية التقليدية لفرقة التايكو واغاكو ميابي يوم 6 أكتوبر بالتعاون مع سفارة اليابان لدى مملكة البحرين واحتفاءً باليوبيل الذهبي للعلاقات الدبلوماسية ما بين البلدين الصديقين. وستقوم الفرقة بإلهاب حماس الجمهور عبر دمجها لأصوات طبول التايكو الجهورة مع الآلات الموسيقية اليابانية الأخرى. وختام حفلات الصالة سيكون يوم 7  أكتوبر مع حفل الفنانة الفلسطينية نويل خرمان التي تقدّم حفلها لأول مرة في مملكة البحرين. وستطرب الفنانة الجمهور بأغان تمزج بين الموسيقية العربية والغربية. 

ويقدّم مهرجان البحرين الدولي للموسيقى خلال نسخته الحادية والثلاثين أمسية فنون شعبية يوم 5 أكتوبر لفرقة إسماعيل دوّاس في دار المحرّق، حيث سيكون الجمهور الحاضر في هذا الموقع الثقافي الفريد على موعد مع الألحان والموروث الغنائي الشعبي الشهير في المملكة. 

وضمن نسخة المهرجان سيقدّم كافيه ليلو، قائمة طعام خاصّة في جميع أفرع الكافيه بتعاونٍ مع مهرجان البحرين الدولي 31 للموسيقى في الفترة من 1-7 أكتوبر 2022، تعكس التنوّع الثقافي والأنواع الموسيقيّة التي يقدّمها المهرجان.  

وللمزيد من المعلومات حول المهرجان ومعرفة آخر تطورات الفعاليات يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على شبكة الانترنت www.culture.gov.bh أو متابعة حسابات هيئة الثقافة على موقع التواصل الاجتماعي @Culturebah.