+A
A-

للرقابة على العملية الانتخابية القادمة.. معهد البحرين للتنمية السياسية يطلق برنامج "نزاهة"

أعلن معهد البحرين للتنمية السياسية عن إطلاق برنامج "نزاهة" للرقابة المجتمعية على الانتخابات، والموجه إلى منتسبي منظمات المجتمع المدني في مملكة البحرين المعنية بالمراقبة على الانتخابات.

وسيتم تدريب المشاركين على مجموعتين، تبدأ الأولى من 2 إلى 6 أكتوبر الجاري، فيما ستقام المجموعة الثانية في 16 إلى 20 أكتوبر ، حيث يأتي هذا البرنامج تزامنًا مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية والبلدية القادمة المقررة في 12 نوفمبر المقبل.

وسيتضمن البرنامج خمسة محاور رئيسة، يقدمها نخبة من الأكاديميين والخبراء في هذا المجال، وهي؛ النظام القانوني للعملية الرقابية في الانتخابات، ومهارات الرقابة على سير العملية الانتخابية، والرقابة على الدعاية الانتخابية للمرشحين، وأخلاقيات وسلوكيات المراقب، وأخيرًا إعداد تقرير نهائي عن الرقابة على الانتخابات.

ويتطلع المعهد من خلال هذا البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمهارات والخبرات اللازمة في الرقابة على الانتخابات في كل مراحلها، وصولاً إلى إعداد التقارير الرقابية النهائية، تأكيدًا لمبدأ توفير أعلى درجات النزاهة والشفافية والعدالة في سير العملية الانتخابية، وبما يتوافق مع القوانين والتشريعات الوطنية.

وأشار المعهد إلى أن البرنامج يأتي أيضًا بالتوافق مع الخطة الوطنية لحقوق الإنسان لمملكة البحرين، بهدف تعزيز دور مؤسسات المجتمع في الرقابة على العملية الانتخابية وبما يضمن مزيدًا من النزاهة، حيث يتناول مجموعة من المواضيع الهامة والضرورية في مهارات الرقابة على سير العملية الانتخابية بجميع مراحلها، إلى جانب أهمية أن يتمتع المراقب بالسلوك الإيجابي في التعامل مع المخالفات إن وجدت، وطرق إعداد التقارير لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية.