+A
A-

إنقاذ حياة مريضة تعاني من ورم في الغدة النخامية في قاع الجمجمة

تمكن فريق طبي من قسمي جراحة الأذن والأنف والحنجرة مع جراحة المخ والأعصاب بمجمع السلمانية الطبي، بقيادة الدكتور جلال المرزوق استشاري جراحة الأذن والأنف والحنجرة، من تحقيق إنجاز طبي تمثل في إنقاذ حياة مريضة تعاني من ورم في الغدة النخامية في قاع الجمجمة عن طريق الأنف وبدون جراحة في الرأس باستخدام المنظار الأنفي.

وكانت المريضة البحرينية في العقد السابع من العمر تعاني من صداع شديد ودوران في الرأس لمدة عامين متتاليين، وقد بينت فحوصات أشعة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية التي أجريت للمريضة وجود ورم كبير في الغدة النخامية. لذلك تقرر إجراء عملية للمريضة لإزالة الورم بالطريقة الحديثة من قبل فريق طبي مشترك من قسم الأذن والأنف والحنجرة و قسم جراحة المخ والأعصاب، واستطاع الفريق الطبي من إجراء عملية دقيقة جداً تم خلالها استئصال الورم كلياً باستخدام المنظار عن طريق الأنف حيث تكللت العملية بالنجاح . وبعد مراجعة المريضة للعيادات الخارجية، أشارت المريضة إلى اختفاء جميع الأعراض المذكورة وعودتها إلى حالتها الطبيعية.

وقال الدكتور جلال المرزوق استشاري الأذن والأنف والحنجرة أن هذه الطريقة الحديثة تغني عن عمل فتحة جراحية كبيرة في الرأس وتتم باستخدام المنظار الأنفي. كما تتميز هذه الطريقة المطورة بنسبة مضاعفات أقل وفترة نقاهة أقصر من الطريقة التقليدية.

وضم الفريق الطبي أيضا كلا من الدكتور جوزيف رافيندرا استشاري جراحة الأعصاب والدكتور طلال حسن من قسم الأذن والأنف والحنجرة والدكتور محمد فلكي استشاري التخدير والدكتور جمعة عبدالحسين أخصائي تخدير.