+A
A-

براءة رز "كرامي" من التهمة.. وهذا توضيح ما حصل

انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي يوم أمس (الجمعة) فيديوهات تشير إلى أن أرز (عيش) كرامي 1121 يحتوي على بلاستيك ونايلون، ونصحوا ناشروه الذين ظهروا في الفيديوهات بعدم تناول هذا الأرز.

وبهذا الخصوص تواصلت "البلاد الاقتصادي" مع صاحب مجموعة كرامي، عبدالرضا كرامي لاستيضاح الأمر، والذي أكد بدوره سلامة أرز كرامي مما نسب إليه، وأن هذه المادة المتكونة في طنجرة الضغط هي النشا وليس نايلون أو بلاستيك كما نشر في الفيديوهات.

وقال كرامي إنه تفاجئ صباح اليوم السبت باستلامه فيديوهات من أحد أصدقائه حول أرز كرامي 1121 بأنه يحتوي على النشا والبلاستيك، مشيرًا إلى أن نفس الأمر حدث في العام 2017 وانتشرت فيديوهات تشير إلى أن رز كرامي فيه نايلون إلا أنه تبين عدم صحة هذا الأمر.

وبين كرامي أنه تمكن اليوم السبت من التواصل مع نفس الأشخاص الذين نشروا الفيديوهات أمس وزار الموقع الذي تم فيه تصوير الفيديوهات، وأخذ معه "قدر من الألمنيوم"، مشيرًا إلى أن الأشخاص الذين صوروا الفيديوهات استخدموا طنجرة الضغط المصنوعة من السيراميك.

وأوضح أنه طلب ممن صوروا الفيديوهات ونشروها أن يطبخوا الأرز في قدر الألمنيوم وطنجرة الضغط المصنوعة من السيراميك ويرون النتيجة، وقد اتضح بعد إجراء التجربة وطهي الأرز في قدر الألمنيوم وطنجرة الضغط أن المادة الشبيهة بالنايلون والبلاستيك ما هي إلا نشا بسبب طريقة إعداد الأرز ونوعية القدر المستخدم والمصنوع من السيراميك.

وأضاف كرامي أن الأشخاص الذين نشروا فيديوهات العيش اعتذروا عما بدر منهم ونشروا فيديوهات أخرى أن المادة المزعومة بسبب القدر المستخدم، خصوصًا أنهم جربوا طهي علامة تجارية أخرى من الأرز وحدث نفس الأمر بتكوين طبقة من النشا شبيهة بالنايلون والبلاستيك.

وأكد صاحب مجموعة كرامي أن المجموعة تطهي 1000 كيلو من الأرز في اليوم، والتي تعتبر أفضل شركة.

وحصلت "البلاد الاقتصادي" على فيديوهات أخرى تم تسجيلها اليوم من نفس الأشخاص الذين نشروا الفيديوهات يوم أمس الجمعة حيث أكدوا فيها أن سبب ما حدث هو طنجرة الضغط المصنوعة من السيراميك وليس عيش شركة كرامي، معربين عن أسفهم عما بدر منهم ومعتذرين فيه.

وأوضحوا في هذه الفيديوهات أنه جاء مندوب من شركة كرامي والمدير وصاحب الشركة، وتم إجراء تجربة لطهي أرز علامة كرامي في طنجرة الضغط المصنوعة من السيراميك وقدر الألمنيوم واتضح أن الأرز سليم، وما حدث هو تكون طبقة النشا شبيهة بالنايلون والبلاستيك بعد أن أصبح الأرز باردًا.

وأضافوا أنه تم إجراء نفس التجربة على علامة تجارية أخرى وحدث نفس الأمر تكون طبقة من النشا في طنجرة الضغط المصنوعة من السيراميك، وعدم تكونها لدى الطهي في قدر الألمنيوم.

إلى ذلك، أكد تاجر الأغذية، مسلم أسد شرفوئي، سلامة أرز كرامي مما نسب إليه، نافيًا صحة الفيديوهات المنتشرة أمس الجمعة بأن عيش كرامي به نايلون وسيراميك.

وأوضح أن استخدام طنجرة الضغط المصنوعة من السيراميك في طهي الأرز هي السبب في تجمع النشويات في القدر ليصبح شكلها شبيهًا النايلون.