+A
A-

بالصور: ضبط 997 قضية مخدرات منذ بداية العام وتنفيذ برامج توعوية في مواقع عدة

يعكس الإنجاز الأمني، الذي أعلن عنه الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، والمتمثل في انخفاض المعدل العام للجريمة بنسبة 30%، العديد من مؤشرات الاستقرار الأمني في العديد من المجالات، من بينها مكافحة المخدرات. حيث تنفذ إدارة مكافحة المخدرات، الخطط الأمنية والبرامج المجتمعية القائمة على مكافحة العرض والطلب، من خلال ضبط المهربين والمروجين، وتوعية أفراد المجتمع بالمخاطر الصحية والمجتمعية للمخدرات بما يعزز الحماية الشاملة.

وفي هذا السياق، أكد العميد عبدالعزيز معيوف الرميحي مدير عام الإدارة العامة للمباحث والادلة الجنائية، وضع أسس وقواعد شاملة لبناء قدرات وطنية في مجال الوقاية من المخدرات، مضيفا أن إطلاق الخطة الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، جاء لمواجهة كل ما يتعلق بقضايا المخدرات، وتُعتبر البحرين وبشهادة خبراء مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، أول دولة عربية تُعّد وتُصدر خطة وطنية شاملة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتابع: تم تدشين النسخة الثانية من الخطة الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية من قِبل الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله ال خليفة وزير الداخلية خلال الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات للعام الجاري 2022م، وبلغ عدد مبادراتها المُقدمة من قِبل شركاء التنفيذ (122 مبادرة). ومن أهمها وأكثرها تأثيراً على أرض الواقع ، إنشاء نيابة مختصة بقضايا المخدرات.

وأضاف أن إطلاق برنامج "تعافي" ساهم في مساعدة الراغبين في الإقلاع عن تعاطي المواد المخدرة والعودة كأشخاص نافعين لوطنهم ومجتمعهم ، اضافة الى مد جسور التعاون مع أولياء أمورهم لحل تلك المشكلة، حيث شارك في البرنامج 416 شخصا ، فيما تم تدشين الخط الساخن 996 خلال العام الحالي بهدف توفير وسيلة آمنة وسهلة للإبلاغ عن قضايا المخدرات والمروجين مع ضمان أقصى درجات السرية والأمان عند الاتصال بالخط، والذي تلقى 1049 بلاغاً تم التعامل معها بمنتهى المهنية.

وأكد مدير عام الإدارة العامة للمباحث والادلة الجنائية ، أنه تنفيذا لتوجيهات معالي وزير الداخلية، فإن الإدارة تسعى دائماً لتعزيز مبدأ الشراكة المجتمعية، حيث تضطلع شعبة الإعلام الجنائي بدورها في التوعية بأضرار تلك الآفة من خلال تقديم محاضرات توعوية هادفة لتصل إلى كافة الفئات وتتضمن البرامج التوعوية تنظيم محاضرات ومعارض في مختلف المحافظات ، ومنها المدارس والجامعات والمساجد والمآتم ومواقع العمل والنوادي الرياضية والاجتماعية ، منوها إلى أن هدف هذه المحاضرات وبرامج التحصين ، وقاية المجتمع للحيلولة دون وصول المخدرات لأفراده ورفع مستوى وعي المواطنين والوصول برسالة التوعية إلى أكبر عدد من أفراد المجتمع ونشر الوعي الثقافي بأخطار آفة المخدرات للفرد والمجتمع.

وأوضح أنه في عام 2021 تم ضبط 1048 قضية مخدرات وبلغ عدد المضبوطين 1229 كما تمكنت شرطة مكافحة المخدرات من ضبط 997 قضية مخدرات منذ بداية العام الحالي وحتى 25 سبتمبر 2022 وبلغت عدد المضبوطين 1197 ، لافتا إلى حجم الجهد المبذول من رجال المكافحة بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة ، فخلال الثلاثة أشهر الأخيرة (يوليو - أغسطس - سبتمبر) تم ضبط 73 متهماً في قضايا مخدرات متنوعة وبلغت القيمة السوقية للمضبوطات آلاف الدنانير.

وأشاد مدير عام الإدارة العامة للمباحث والادلة الجنائية ، بالجهود البارزة التي تضطلع بها شرطة مكافحة المخدرات بالتعاون مع الجهات الأخرى كشؤون الجمارك وخفر السواحل وطيران الشرطة وإدارة التحريات المالية ومديريات الشرطة وقوة الأمن الخاصة ، مشيرا إلى مساهمة هذه الجهود في الوقوف أمام كل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن وسلامة المواطنين والمقيمين من خلال ضبط قضايا المخدرات بكافة أنواعها والقاء القبض على المتورطين فيها .

كما ثمن ، التعاون القائم بين مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي في مجال مكافحة عمليات تهريب المخدرات ، من خلال رسم السياسات ومواجهة المتغيرات في عمليات التهريب، وتنظيم الدورات التدريبية ، وهو ما انعكس بشكل إيجابي على مكافحة هذه الآفة.

وختم مدير عام الإدارة العامة للمباحث والادلة الجنائية ، بالإشارة إلى أن العمليات الأمنية المشتركة مع دول مجلس التعاون الخليجي وعمليات التسليم المراقب ، أظهرت حجم هذا التعاون، وبلغ عدد العمليات الأمنية المشتركة خلال الفترة من 1 يناير 2021م إلى1 سبتمبر 2022م نحو 8 عمليات.