+A
A-

صدر العدد 110 من مجلة البحرين الثقافية

صدر العدد 110 "أكتوبر" من مجلة البحرين الثقافية التي يرأس تحريرها كمال الذيب ومدير التحرير محمد الخزاعي، وهيئة التحرير نبيلة زباري وغسان الشهابي.

حمل العدد الجديد جملة من المواضيع في الأبواب المختلفة، حيث كتب كمال الذيب موضوعا بعنوان" استنزاف المخزون الرمزي للغة المنذر بالانقراض"، واجرى نصر الدين شردال حوار العدد مع الشاعر اللبناني الراحل محمد علي شمس الدين. وفي باب دراسات نقرأ ثلاث مقالات، الأول بعنوان" مداخل نظرية في مفهوم الشخصية في الخطاب الروائي المعاصر" لمحمد عبدالرحمن يونس، والثاني " القصة العراقية وموجة التجريب الثالثة" لنادية هناوي"، والثالث حمل عنوان" جماليات الخارق في السرد العربي المعاصر" للازهر النفطي.

اما ملف العدد فجاء عن " الموسيقى البحرينية..تراث وجمال" لنبيلة زباري، وفي باب "فنون" كتب عبدالوهاب العريض " لينا شماميان في حوار حول مسيرتها الفنية"، وكتب هاني الحاج عن " المسرح الياباني الحديث..الاصول والمتغيرات".

وفي باب "العمارة لغة الحضارة"، طالعنا محمد عنب بموضوع عن " صنعاء القديمة..مهد العمارة الخضراء". وفي قسم "تاريخ وسرد "، كتب عبدالرحمن سعود مسامح " رسالتان حول اول جسور البحرين وشبكة الطرق".

باب "نصوص" حمل مساهمات من قاسم حداد بعنوان" المنسيات"، ومحمود حمد " كلنا نستعين بالغيوم"، وحسن الربيح، " الألوان ملتبسة"، و" سحب السراب" لنصر الدين مرزوقي.

وطالعنا باب "ترجمات" بمساهمة من براين فانينغ بعنوان" اشخاص مثلنا"، و" التطور التاريخي لـ الهلينية المتمصرة" لماتولا تمارا، وفي باب "المراجعات" كتب هشام زين الدين عن " الحداثة الحائرة بين ما قبلها وما بعدها في المسرح المصري"، بينما طالعنا الحسام محيي الدين بموضوع حول " مناخات الطفل العربي في الوقت المناسب". وحمل باب "كتب" موضوعا لرشيد وديجي بعنوان" القضايا لنقدية في رواية انبئوني بالرؤيا".

وأخيرا وفي باب "إصدارات" كتبت هيئة التحرير عن مشروع نقل المعرف.​