+A
A-

حضور لافت لــ"البحرينية" بالانتخابات المقبلة

المرأة البحرينية أثبتت جدارتها في مجالات عدة ومشاركتها في الانتخابات البلدية والنيابية 2022 لدليل قاطع على قدرتها على إثبات الذات والمهارات ولما تحظى به من مكانة رفيعة.

فلو عدنا للخلف قليلاً سنجد أن في أول انتخابات بالمملكة وتحديداً بعام 2002، خاضت 4 سيدات الغمار الانتخابي رغم أن لم تتمكن أي منهن من الفوز وهن فائزة الزياني، شهزلان عبدالحسن، أمل الزياني، أنيسة فخرو في حين تضاعف عدد المترشحات بانتخابات 2006 بوصوله إلى 16 مترشحة رغم ان لم تصل إلى مقعد المجلس بــ "التزكية" سوى النائبة السابقة لطيفة القعود في حين خاضت 12 مترشحة الانتخابات النيابية والبلدية بالعام 2010

أما عن الانتخابات التكميلية والتي جرت بالعام 2011، خاضت 6 سيدات تجربة الانتخابات النيابية وفازت سيدتان وهن النائب السابق ابتسام هجرس والنائب السابق سمية الجودر.

أما في العام 2014، خاضت 34 مترشحة الحراك الانتخابي على النحو الآتي: 22 مترشحة للمجلس النيابي، و12 مترشحة للمجلس البلدي.

وفيما يتعلق بالكتلة الانتخابية لعام 2018، فقد بلغت نسبة مشاركة المرأة 67 % بعدد نحو 180 ألف امرأة إلى جانب نحو 183 ألف ذكر، حيث تعد أن هذه النسبة مساوية لانتخابات 2010.

أما عن الانتخابات المقبلة 2022، هناك حضور لافت و واضح للعيان للمرأة البحرينية من خلال ترشحها للمجلس النيابي أو المجالس البلدية رغم تعدد الدوائر والمحافظات ، حيث تترشح لعضوية المجلس النيابي بالدائرة الثانية بمحافظة العاصمة 3 سيدات وهن النائب سوسن كمال، أمل بودهيش وسعاد مبارك في حين تترشح في الثالثة بالمحافظة ذاتها، 4 سيدات وهن الزميلة الصحافية فاطمة سلمان، زهراء الوطني، زينب زين الدين وفاطمة المدوب بينما وجهان في الدائرة الرابعة ويتمثلان بنورة خنجي وبارعة فرج و وجهان كذلك في السادسة وهن النائب معصومة عبدالرحيم ونادية الملاح في حين برزت 7 وجوه نسائية في الدائرة السابعة على النحو الآتي: النائب زينب عبدالأمير، رباب شمسان، سمانة حيدري، هناء عبدالكريم، نسيم عبداللطيف، ساجدة جاسم وأمل محمد إضافة إلى جليلة علوي وزهراء ربيعي بــ "الثامنة" و شمشاد فاروق، عالية الهملان، نجمة تقي، إيمان شويطر بــ "العاشرة".

أما عن محافظة المحرق، فتترشح في الدائرة الأولى منها لعضوية المجلس النيابي، صباح الذوادي وخولة البوسميط بينما شموخ صليبيخ لعضوية المجلس البلدي، أما عن الدائرة الثانية فبرز وجه نسائي واحد لعضوية المجلس البلدي يتمثل في دلال القهوي في حين تترشح لــ "النيابي" في الدائرة الثالثة لبنى الحسن في حين تترشح بالرابعة لعضوية المجلس النيابي ندى المنصوري وليالي شهاب لــ "البلدي" بينما اكتسحت خمسة وجوه نسائية عضوية المجلس النيابي بــ"خامسة المحرق" من خلال الترشح وهن: نورة الخاطر، هنادي الجودر، عبير الجودر، دنيا فخراوي و أريج الخان بينما وجهان لــ "النيابي" بالسادسة ويتمثلان في منى الحايكي وأسرار العشيري وكذلك وجهان بالسابعة وهن: الاعلامية خديجة الحمادي وحنان بن عربي في حين تترشح في الثامنة مهرة الغريب ونور الشامسي لعضوية "النواب" و رشا البنعلي وصفاء زمان لعضوية "البلدي".

أما عن المحافظة الشمالية، فتترشح بالدائرة الأولى منها لعضوية "النواب"، النائب كلثم الحايكي في حين تترشح النائب فاطمة القطري وثريا الانصاري بالثانية لذات العضوية بينما العضو البلدي بدرية عبدالحسين لــ"البلدي" مجدداً في حين تترشح نيابياً بالثالثة، أماني النفيعي.

أما عن الدائرة الرابعة، فبرزت فيها 3 وجوه للمجلس النيابي وهن: أمل سلمان، شرف المزعل و لائقة السلمان ووجهان لــ "البلدي" وهن إلهام الدعيسي وندى عادل.

وسطعت 4 وجوه نسائية لعضوية المجلس النيابي بــ "خامسة الشمالية" من خلال ترشح كل من نور الحايكي، بوران الأنصاري، مريم الصائغ ووفاء عبدالعزيز في حين توازنت كفة المترشحين بــ "سادسة الشمالية" من خلال ترشح نادية موسى لــ "النيابي" و سعاد خلف لــ "البلدي".

أما عن الدائرة السابعة بالمحافظة ذاتها، تترشح فيها 3 سيدات لعضوية "النواب" وهن حمده النشمي، لطيفة المير و بتول إبراهيم و سيدتان لــ "البلدي" وهن زينة جاسم وإسراء حميد بينما تترشح لــ "النيابي" بالثامنة سهى الغوزي فقط في حين تترشح برلمانياً بــ "تاسعة الشمالية" كل من لطيفة عيد وشمة سالم بينما فاطمة بابا وزهراء رحيمي بلدياً.

وغابت الوجوه النسائية بعضوية "البلدي" بالدائرة العاشرة والحادية عشر، حيث اكتفت "العاشرة" بترشح مريم الشيخ برلمانياً والحادية عشر بترشح باسمة مبارك في حين تصدرت 4 وجوه عضوية المجلس النيابي بــ "ثانية عشر الشمالية" وهن: نورة الدوسري، روى السيد، حنان فردان ومريم مدن إضافة إلى العضو البلدي زينب الدرازي التي تترشح مجدداً فيها.

وفيما يخص المحافظة الجنوبية، تترشح برلمانياً بالدائرة الأولى منها يسرى المالود وبلدياً: مروة مبارك وإيمان حميد في حين تترشح نيابياً بثانيتها مريم الظاعن لاغير في حين تترشح كل من سهى الفايز ومنى الدوي لذات العضوية بــ"ثالثة الجنوبية" بينما رابية المرزوقي لعضوية المجلس البلدي.

أما عن الدائرة الرابعة فتترشح فيها برلمانياً فضة الخلف ونجاة محمد بينما تترشح ليلى حسن في الخامسة و نوال الدوسري بالسادسة في حين خلت الدائرة السابعة من أي وجه نسائي سواء لعضوية المجلس النيابي أو البلدي.

وبرز وجه نسائي وحيد لعضوية المجلس النيابي بــ"ثامنة الجنوبية" يتمثل في سيدة الأعمال مريم العطاوي، كما وتترشح لعضوية "البلدي" في الدائرة ذاتها منال فارس.

إضافة إلى ذلك، تترشح بلدياً في الدائرة التاسعة، أمل الدوسري مع غياب لأي وجه نسائي لعضوية "النواب" في حين طغى التعادل في عضوية مجلس النواب والمجلس البلدي في الدائرة العاشرة بذات المحافظة، حيث تترشح برلمانياً لولوة الرميحي ونجلاء كمنجة بلدياً.