العدد 5123
الإثنين 24 أكتوبر 2022
banner
تطبيقات البلوك تشين
الإثنين 24 أكتوبر 2022

تقنية البلوك تشين BlockChain أو سلسلة الكتل، هي واحدة من أكثر التقنيات الواعدة في العالم، ويتوقع الجميع أن يكون لها دور كبير في كل المجالات بغضون سنوات معدودة جدا، وهذا بسبب ما تستطيع هذه التقنية أن تقدمه لنا من فوائد وإمكانيات.

منذ بضعة أعوام لم يكن أحد يسمع عن هذه التقنية الجديدة نسبيًا، لكنها بدأت لفت الأنظار مع ظهور العديد من العملات الرقمية مثل عملة البيتكوين التي أصبحت حاضرة كثيرًا في الأخبار والأحاديث اليومية، وعلى الرغم من أن العملات الرقمية غيرت وسوف تغير واقعنا، إلا أن تأثير التقنية الأم البلوك تشين سوف يكون أكبر بكثير.

البلوك تشين تقنية آمنة للغاية، وهذا بفضل تقنيات التشفير القوية الخاصة بها، وهذا ما يعطيها القوة لأنه في حال محاولة اختراقها وتغيير شيء ما، عليك أن تخترق كل الكتل، وهو ما يعد مستحيلا لأنه يعتبر نظاما لا مركزيا، حيث يخزن المعلومات على آلاف الأجهزة حول العالم.

ما هي تطبيقات البلوك تشين؟ أولا العقود الذكية Smart Contracts، هذه العقود تسمح لك بعمل عقد لأداء عمل معين ووضعه في شبكة البلوك تشين، لكي يطبق نفسه تلقائيًا دون أي تدخل بشري، وبدون أية فرصة للخداع أو التلاعب، ثانيا السجلات الطبية  Medical Records، والتي تحمل بيانات وتاريخ المرضى لها أهمية كبيرة في نظام الطب الحديث، حيث إنها تساعد الطبيب والصيدلي وأي فرد من الطاقم الطبي على تقييم التاريخ المرضي أو العلاج بشكل صحيح، والتعامل معه وفقًا لهذا التقييم. في المجال العقاري Real state تساعد على حفظ الأوراق والوثائق الخاصة بملكية العقارات والأراضي على شبكة البلوك تشين، بالإضافة إلى تسجيل كل العمليات التي تمت على العقار أو المبنى من بيع وشراء.

بالإضافة إلى مجال اللوحات الفنية، التصويت، التمويل الاجتماعي، تخزين المستندات الثبوتية الشخصية والعديد من المجالات الأخرى التي تساعد في تخزين هذه المعلومات في شبكة لا مركزية يمكن الوصول لها من أي مكان بالعالم وبدرجة حماية عالية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية