+A
A-

أستاذان بجامعة البحرين ضمن أفضل 2% من الباحثين المؤثرين في العالم

صنَّفت جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، أستاذين بجامعة البحرين ضمن أفضل 2٪ من الباحثين الأكثر استشهاداً وتأثيراً بأبحاثهم حول العالم، وذلك في التصنيف الذي صدر مؤخراً، للعامين 2021 و2022.

وجاء في هذا التصنيف كلٌّ من الأستاذ المشارك في الفيزياء الصلبة بكلية العلوم بجامعة البحرين، الدكتور عقيل عزيز داخل، وعضو هيئة التدريس بكلية العلوم الصحية والرياضية، في جامعة البحرين الدكتور أسوكان جوفينداراج فاثيناثن.

وتعدُّ جامعة ستانفورد واحدة من أهم الجامعات‏ البحثية، في الولايات المتحدة، وقد تأسست في العام 1885م، على يد ليلاند ستانفورد، ومقرها ولاية كاليفورنيا.

والدكتور داخل أستاذ مشارك في الفيزياء الصلبة في جامعة البحرين منذ عام 1999م، نال درجة الدكتوراه عام 1980م من روسيا في تخصص الفيزياء الصلبة، كما حصل على درجة الماجستير عام 1975م، والبكالوريوس عام 1971م من جامعة بغداد. له 182 بحثًا معتمدًا ومنشورًا في مجلات عالمية. وألف سبعة كتب في الفيزياء الجامعية تدرّس في عدد من الجامعات العربية، منها الجزائر وليبيا، وقد سجلت أبحاثه معيارًا وصل إلى 29 في قاعدة بيانات سكوبس التي تحتوي على ملخصات ومراجع من مقالات منشورة في مجلات أكاديمية محكمة.

أما الدكتور فاثيناثن، فقد التحق بجامعة البحرين، في العام 2010، بقسم العلوم الصحية المساندة بكلية العلوم الصحية والرياضية. ويعدُّ د. فاثيناثن واحداً من الأساتذة المختصين في علوم الأوبئة الطبية والصحة العامة، كما أنه باحث نشط في مكتبة كوكرين  Cochrane Libraryالمختصة بالأبحاث السريرية المستندة على الأدلة والبراهين العلمية.

ود. أسوكان منسق برنامج الصحة العامة في كلية العلوم الصحية والرياضية، وزميل الكلية الأمريكية لعلم الأوبئة وزميل الجمعية الملكية للصحة العامة، وعضو في تعاونية كوكرين. وقد شارك في تأليف نحو 60 منشورًا علميًا، وحكَّم أبحاثاً منشورة في مجلات طبية محكمة.