+A
A-

البحرين تستضيف أكبر سلسلة من الفعاليات العقارية على مستوى المنطقة 22 نوفمبر

تستضيف مملكة البحرين، في حدث فريد من نوعه، المعرض العقاري الأكثر جذبًا وأهمية “سيتي سكيب”، حيث ينطلق لأول مرة في المملكة ما بين 22 نوفمبر وحتى 24 نوفمبر 2022. ويستقطب المعرض أهم خبراء الصناعة، ورواد التكنولوجيا، والعلامات التجارية العقارية الإقليمية على مدى أسبوع حافل بالفعاليات والنشاطات الراقية التي تستهل قمة الشرق الأوسط لتكنولوجيا العقارات، والذي سيعقد بدوره ما بين 21 نوفمبر و22 نوفمبر 2022. هذا وسيقام الحدثان تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.
وبناء على رؤية التطوير الرقمي التابعة للمملكة بالإضافة إلى رؤية البحرين الاقتصادية للعام 2030، فستسلط قمة الشرق الأوسط لتكنولوجيا العقارات “بروبتيك” ومعرض “سيتي سكيب” الأضواء على الفرص العقارية المتاحة في البحرين والمنطقة تزامنًا مع عودة سوق العقارات عموما إلى مستويات ما قبل الوباء. ووفقًا لشركة ASK Real Estate، فإن إجمالي حجم التداولات العقارية في البحرين، في نهاية الربع الثالث من هذا العام، قد بلغ 15،943 عملية، وهو ما يمثل زيادة ملموسة بنسبة 7 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وتحكي هذه الزيادة في النسبة العامة للتداولات مدى الارتفاع المؤثر والإيجابي في حجم المعاملات وتقييم العقارات سواء، ما يشير إلى مرونة قابليات النمو ضمن قطاع العقارات في السنوات القليلة المقبلة.
تتسق الطفرة في المعاملات العقارية مع خطة التعافي الاقتصادي الحالية، والمصممة لتحفيز نمو السوق لمرحلة ما بعد الوباء مع أكثر من 20 مشروعًا رئيسا تعادل ميزانيتها أكثر من 30 مليار دولار ضمن القطاعات مثل الاتصالات والسياحة والتعليم والصناعة والصحة.
قمة الشرق الأوسط لتكنولوجيا العقارات “بروبتيك”
تحت شعار “بداية عصر جديد من الابتكار والشفافية والاستدامة”، تعقد قمة الشرق الأوسط لتكنولوجيا العقارات بالشراكة مع مؤسسة التنظيم العقاري في البحرين ومبادرة “ME  Proptech”. 
وباعتباره أول حدث من نوعه في المنطقة، تم اختيار عقد هذه القمة في البحرين لما تتسم به من التطور والحداثة والقابلية المتزايدة في قطاع العقارات.
ويظهر قطاع تكنولوجيا العقارات في البحرين إمكانات عالية وتقدمًا زاهرًا، حيث إن سوق العقارات تتنامى بشكل متسارع، بما يتماشى مع الخطة العقارية الوطنية التي تشجع على الابتكار والتقنيات المتقدمة ضمن هذا القطاع. 
هذا، وتعدّ الريادة في ابتكار الخدمات من أهم ركائز الخطة الوطنية العقارية، بهدف جذب الاستثمارات وتطوير المشروعات العقارية المبتكرة من خلال دمج أحدث التقنيات والنهوض بقطاع التكنولوجيا العقارية عموما في المملكة.
في إطار هذه القمة، سيناقش خبراء الصناعة الرائدون الاتجاهات الجديدة في مجال تكنولوجيا العقارات، مع التركيز على المبادرات الأحدث على الساحة للابتكار العقاري وكيفية تغيير سوق العقارات العالمي والإقليمي. وتشمل الموضوعات التي ستتم مناقشتها كجزء من جدول الأعمال خلال القمة: التحول الرقمي لقطاع العقارات، والتقنيات المتقدمة الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الواقع IoT، والواقع الافتراضي، وتقنية سلسلة الكتل في التداول المالي وتأثيرها على سوق العقارات، واتجاهات وأنماط تكنولوجيا العقار العالمية.