العدد 5128
السبت 29 أكتوبر 2022
banner
من يستحق الوصول لمجلس النواب؟
السبت 29 أكتوبر 2022

المجالس البرلمانية بمسمياتها المختلفة في أية دولة تعد أحد أهم المنابر الشرعية التي تلبي مطالب واحتياجات الشعوب، وتشارك في صنع القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ولها دور فعال في التشريع والرقابة والمحاسبة.
المطلوب أن نكون مثل تلك الشعوب، فالناخب في الدول المتقدمة لا ينظر للمرشح للبرلمان من خلال شعار حملته الانتخابية فقط، ولا من خلال اسم عائلته، ولا من خلال تدينه وعلاقاته الشخصية وغيرها من تلك الصفات، بل يبحث ويتقصى الحقيقة عن تاريخ المرشح للبرلمان ومؤهلاته العلمية وخبراته العملية والمحطات التي عمل من خلالها والمواقف والأدوار المؤثرة في مجتمعه قبل الإقدام على الترشح بسنوات طويلة.
هنا الحالة مختلفة تماما، نجد بعض المترشحين للبرلمان “جك وجبك” وإذ بنا نقرأ شعاراتهم، ونشاهد صورهم مع أنهم ولغاية الموافقة النهائية على قبولهم كمرشحين “ما يدرون” عن ماهية برامجهم الانتخابية، وبهذا يصبح حالهم كحال الطلبة الذين يدخلون قاعات الامتحانات دون الحد الأدنى من التحضير، ما يدل على أن أولئك نزلوا المعترك البرلماني “بس جذيه على البركة”.
بعد كل ما ذكر، ألا يستحق الأمر أن نعيد الكثير من الحسابات في الكثير من أولئك المرشحين نيابيا تحديدا، وأن نتعامل مع شعاراتهم بحذر، هذه الشعارات التي لا تعدو كونها “حبمبو وشيص، أمشحط ومر ما ينبلع”، وأن ننظر للمجلس القادم نظرة أكثر جدية ونبتعد عن عشوائية الاختيار، بل ونركز ألف مرة على من يستحق الوصول. وعساكم عالقوة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية