+A
A-

انخفاض عدد بلاغات الصرف الصحي.. وهذه إجراءات "الأشغال"

ضمن جهود وزارة الأشغال في تشغيل شبكة الصرف الصحي بأعلى معايير الجودة وتوفير بيئة صحية وسليمة للمواطنين والمقيمين، أكد القائم بأعمال إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي المهندس عبدالنبي حسن الكوفي أن عدد البلاغات التي تتلقاها الوزارة عبر مركز الاتصال بقطاع الصرف الصحي شهد انخفاضا نتيجة لجهود الوزارة المستمرة لتشغيل الشبكة وفق أعلى معايير الجودة.

وقال الكوفي إن عدد البلاغات التي تم استلامها عبر مركز الاتصال في قطاع الصرف الصحي خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغ 9645 بلاغ، فيما كان عدد البلاغات في نفس الفترة من العام الماضي 10615 بلاغ، مؤكداً أن الوزارة قامت بحزمة من الإجراءات الاستباقية التي ساهمت في تقليل عدد البلاغات والتي من شأنها المحافظة على أصول شبكات الصرف الصحي واستدامة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين.

وأشار إلى أن البلاغات ترد إلى إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي عن طريق الخط الساخن لطوارئ الصرف الصحي إلى جانب البلاغات التي يتم استلامها من خلال النظام الوطني للشكاوى والمقترحات "تواصل"، حيث يتم التعامل معها بشكل مباشر من خلال تسجيل جميع البيانات والتفاصيل وتوجيه المعنيين بأخذ الإجراءات المطلوبة لمعاينة مواقع البلاغات الخاصة بقطاع شئون الصرف الصحي والعمل على معالجتها.

وأكد أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات الاستباقية التي أسهمت في تقليل عدد البلاغات وذلك من خلال اتباع برنامج للصيانة الوقائية يتم من خلاله توفير خدمات الصيانة لمعدات وأصول محطات الضخ بما يضمن المحافظة على كفاءتها وفاعليتها.

وأوضح أن الوزارة تقوم بتكثيف الحملات التفتيشية للضبط القضائي وذلك للكشف عن المخالفات والممارسات الخاطئة التي ينتهجها بعض أصحاب المطاعم والكافيتيريات والمنشآت الصناعية وذلك حفاظا على أصول منظومة الصرف الصحي وضمانا لاستمرارية خدماتها.

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت سلسلة من التدابير التي تمنع حدوث المخالفة قبل حدوثها مثل أخذ عينات لفحص جودة مياه صهاريج الصرف الصحي قبل قبول تصريف حمولتها بمحطات المعالجة وذلك حفاظا على سير عمل هذه المحطات وعدم تأثر فاعليتها.

وأكد الكوفي حرص الوزارة على تقديم خدماتها بأعلى معايير الجودة للمواطنين والمقيمين، وذلك من خلال مضاعفة الجهود لتنفيذ استراتيجية الوزارة لاستدامة خدماتها وضمان سلامة وكفاءة تشغيل وصيانة جميع أصول الصرف الصحي.

ودعا القائم بأعمال مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالإجراءات التي تسهم في الحفاظ على الشبكة من خلال عدم رمي مخلفات الأطعمة والزيوت في شبكات التصريف التي تؤدي الى تراكم الزيوت والتصاقها وتحولها الى مواد صلبة تؤدي الى انسداد الشبكات، مؤكداً على إلزام المطاعم والمحلات التجارية والكراجات بتركيب مصائد للدهون والزيوت وإيجاد آلية للتخلص من المواد لتجنب الانسداد وطفح مياه الصرف الصحي.

وحثت الوزارة على استخدام وتفعيل خدمة شكاوى الصرف الصحي عبر بوابة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh  وموقع الوزارة www.works.gov.bh، إلى جانب الخط الساخن لمركز الاتصال (8001810)، بالإضافة إلى النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) لما توفره هذه القنوات من وقت وسهولة في الاستخدام كما يمكن للمواطنين والمقيمين استخدام خدمة عرض خدمات الوزارة على الهاتف النقال، حيث تسعى الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى تسهيل تعامل المستخدمين مع الموقع الإلكتروني، ممّا يسهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وتوفير معلومات شاملة ودقيقة للمواطنين والمقيمين بالسرعة والكفاءة المطلوبتين.