العدد 5134
الجمعة 04 نوفمبر 2022
banner
قهوة الصباح سيد ضياء الموسوي
سيد ضياء الموسوي
قداسة البابا والإمام الأكبر في البحرين
الجمعة 04 نوفمبر 2022

قداسة الحبر الأعظم في البحرين، رسالة عالمية يفتخر بها كل بحريني، بأن البحرين بلد منذور للتسامح الديني والتعايش بين الشعوب والحضارات. لقاء استثنائي في وقت استثنائي مملكة تتعمق بالعقل وسط عالم يقاد نحو الجنون. هكذا هي البحرين، وبفضل جلالة الملك المعظم وسمو ولي العهد رئيس الوزراء وشعب البحرين يحتفلون بتاريخ متجانس شاهد على أرض وجدت لتكون وطن تعايش ومحبة وسلام وإخاء عبر وطنية متماسكة بأعمدة وحدة وطنية تقوم على ثوابت الحُكم الحكيم والأرض الطيبة والشعب الكريم. هكذا هي البحرين عرفت منذ التاريخ بالتسامح بين الأديان والمذاهب واحترام الآخر، حيث تسير في كل بقعة على خريطة هذه الأرض تجد كل إنسان يمارس معتقده بكل حرية وأمان وسلام.

في شارع المنامة تجد المأتم بجوار المسجد بجوار كنيسة القلب المقدس بجنب المعبد وكل يحب الوطن و يعبد الله. نحن البحرينيين، نفتخر بهكذا تاريخ مكتنز بقناديل التسامح والتعايش الديني، وكم نحن سعداء بهكذا زيارة من بابا الفاتيكان، الحبر الأعظم وهو يزور مملكة بقيت محل جذب وفخر واعتزاز للتعايش الديني بين الأديان والمعتقدات. وما زيارة الحبر الأعظم إلا دليل راسخ ورسالة كبيرة للعالم أن البحرين تستحق الإشادة والاعتزاز كبلد رغم تفشي فيروس الانقسامات في الشرق الأوسط، إلا أنها بقيت قلعة تعايش عصية على أي اختراق متطرف. يحق لنا، مثقفين وكتاب ومواطنين أن نعتز بهذه الزيارة، ليرى العالم حجم ما نمتلكه كبنية تحتية في التعايش والتسامح والحريات الخاصة والعامة.

فالبحرين أعطت صورة حضارية بفضل الحكمة والرؤية الثاقبة التي أسستها القيادة في تعميق العيش المشترك والمنهج الحضاري القائم على احترام الآخر بغض النظر عن المعتقد واللون والعرق والقومية وبفضل ثقافة ترسخت منذ عصور على فكر التسامح والتعايش واحترام الآخر. تأتي زيارة قداسة البابا مع الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، والذي يعد أحد أئمة الوسطية في العالم الإسلامي بحوار حضاري يرسخ في عقل الأجيال الالتقاء الحضاري بين الأديان والشعوب. وهذا اللقاء الحواري الحضاري يرسل رسالة واضحة المعالم أن قدر الأديان هو الالتقاء المشترك والمستقبل القائم على الحوار الحضاري. وما أجمل أن تكون البحرين محطة لمثل هذه اللقاءات ومبعثا للإشعاع الحضاري لتأسيس مستقبل يقوم على الإنسانية والتسامح والتلاقي التكاملي الحضاري.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية