العدد 5134
الجمعة 04 نوفمبر 2022
banner
الرموز غير القابلة للاستبدال NFT.. بين الواقع والمستقبل
الجمعة 04 نوفمبر 2022

هناك الكثير من الأخبار عن ما يطلق عليه الـ NFT، فقد لقيت رواجا خلال الفترة الماضية، حيث يظهر كل فترة خبر عن بيع صورة أو مقطع موسيقي أو حتى تغريدة على تويتر بمبالغ هائلة تصل إلى ملايين الدولارات، لكن رغم ذلك لا يزال مصطلح NFT غير مفهوم لدى الكثير من الناس بعيدا عن ارتباطه بالعملات الرقمية أو العملات المشفرة.
ما هي الـ NFT ؟ الـ NFT هي اختصار لـ non-fungible tokens أو رموز غير قابلة للاستبدال، لكن وكما يتضح ان جملة “غير قابلة للاستبدال” مبهمة بعض الشيء، فهي تعني باختصار أنها فريدة ولا يمكن استبدالها بشيء آخر، على سبيل المثال، فإن العملات الرقمية مثل عملة بتكوين قابلة للاستبدال، حيث يمكن استبدال عملة واحدة بأخرى مثلها لها نفس القيمة، لكن بالنسبة لـ NFT فإنها أصول رقمية كل منها له قيمة مختلفة لا يمكن استبدالها بأصول أخرى.
وتمنح الـ NFT حقوق إثبات ملكية أصل رقمي (صورة أو مقطع فيديو أو رسم أو تغريدة أو مقطع موسيقي) بحيث يمكنهم التحقق من الملكية أو الحق في الامتلاك، إلا أنه نظرا لسهولة الحصول على الصورة أو مقطع الفيديو وصعوبة الحفاظ عليه بعد نشره عبر الإنترنت، فإن امتلاك NFT لا يعني بالضرورة أن الشخص لديه حقوقا حصرية لأن أي شيء رقمي يمكن نسخه إلى ما لا نهاية.
كيف تتحقق من ملكية الـ NFT الخاص بك؟ نظرا لاعتمادها على تقنية بلوكشين blockchain، فمن السهل تتبعها بشفافية والتحقق من صحتها وملكيتها، حيث تسجل التقنية كل العمليات لجميع مالكيها، ويرى البعض أن الـ  NFT بمثابة عقد رقمي مثل العقود الرقمية المختلفة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .