+A
A-

الجودر يتحدث عن الغناء الجميل في القاهرة


في دورة مؤتمر الموسيقى العربية الحادي والثلاثون في أكتوبر 2022 بدار الأوبرا بالقاهرة، والذي كان محوره المسرح الغنائي العربي، شارك المؤلف الموسيقي عصام الجودر، ببحث تحت عنوان "الغناء الجميل في أوبريت الطيب والشرير لدى جمال عبدالرحيم". وقد ناقشَ الجودر بحثه هذا مبيناً سمات أسلوب المؤلف المصري الراحل جمال عبدالرحيم في هذا الأوبريت، الذي قُدِّمَ عام 1982، خارجاً عن الشكل التقليدي في إستخدام المقامات الشرقية، ومستفيداً من طابع ولون الغناء الأوبرالي كأسلوب جديد أو نادر الإستخدام في مجال الغناء العربي. وقد قام الباحث بالتركيز على أغنيتين من هذا الأوبريت وتحليلهما موسيقياً وهما أغنية "أنا بنت السلطان" و "نسمة رايحة ونسمة جاية"، موضحاً اللغة الموسيقية التي إبتكرها عبدالرحيم بثرائها الإيقاعي واللحني والهارموني، والتي أصبحت جزء من شخصيته الموسيقية. ولفت الجودر إلى أن الغناء الجميل لجمال عبدالرحيم لا ينحصر في أعماله الغنائية فحسب، فنحن نستطيع تلمس هذه الروح في بعض أعماله الموسيقية، إلى جانب أعمال غنائية مبنية على ألحان شعبية أو تقليدية قد تناولها وصاغها بأسلوبه الموسيقي المعاصر الذي لم يقتصر على الموهبة فقط بل كذلك العلم الذي يراعي الطبقات الصوتية سواء في المساحات الصوتية البشرية، أو في مساحات الآلات الموسيقية التي إستخدمها في أعماله، مراعياً تميز الأجزاء المختلفة لكل مساحة كالغليظة والوسطى والعليا، وكتابة أشكال المصاحبة المختلفة التي تتناسب مع الألحان الرئيسة، في كلا الشكلين الكنترابونتية counterpoint أو الهارمونية.