+A
A-

تقرير من “ASK Real Estate” يؤكد تحسن القطاع العقاري خلال 2022

 ذكر تقرير صادر عن شركة ASK Real Estate أن القطاع العقاري في مملكة البحرين حقق نموًا ملحوظًا خلال العام الجاري مقارنة مع 2021 بسبب تحسن الوضع الاقتصادي في المملكة نتيجة المبادرات التي اتخذتها الحكومة لتنشيط مختلف القطاعات.
وذكر التقرير أن حجم التداول العقاري منذ بداية العام الجاري حتى نهاية شهر سبتمبر بلغ أكثر من 799.2 مليون دينار، وذلك بزيادة 10.1 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2021 حيث بلغ 728.1 مليون دينار. كما أظهر التقرير أن إجمالي عدد المعاملات منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية شهر سبتمبر سجل 15,943 معاملة.
وقالت شركة ASK Real Estate في تقريرها الصادر حديثا إن مملكة البحرين شهدت تسارعا واسعا في المشروعات التنموية في مجالات عدة مثل البنية التحتية، السياحة، الصناعة، الاتصالات، الإنشاءات، والقطاع السكني، ما انعكس إيجابًا على نمو القطاع العقاري. كما أن المبادرات التي اتخذتها الحكومة مثل خطة التعافي الوطنية التي أطلقتها في العام 2021 أثمرت في تعزيز نمو هذا القطاع.
وقال الرئيس التنفيذي لدى ASK Real Estate كريم يازجي “شهد القطاع العقاري تطورات ملحوظة في هذا العام، نتيجة الاستراتيجيات الحكومية الرامية إلى جعل المملكة مركزًا اقتصاديًا بارزًا في المنطقة ومن أجل استقطاب الاستثمارات والأموال من المنطقة والعالم”.
وأضاف “لقد شهدنا في الآونة الأخيرة اهتمام متزايد من قبل الحكومة في تبني مبادرات عدة وسن تشريعات ساهمت في تنشيط هذا القطاع الحيوي، وذلك بدعم من قبل ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة. وساهمت هذه المبادرات في تحقيق استدامة وتنافسية القطاع العقاري ليتماشى مع أهداف التنمية المستدامة التي تسعى المملكة لتحقيقها”.
وتابع يازجي “تشير الأرقام والإحصاءات إلى أن البحرين تسير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق الريادة في المنطقة في القطاع العقاري، ونحن سعداء برؤية النتائج الإيجابية لذلك من خلال ما شهدناه من نمو وتحسن في أداء القطاعات”.
وأضاف “تشكل استضافة المملكة لمعرض سيتي سكيب البحرين العقاري، إحدى أهم المبادرات التي اتخذتها المملكة، والتي ستضع المملكة على خارطة الاستثمار العقاري في العالم. حيث سيحتضن أبرز المشروعات العقارية المحلية والإقليمية والعالمية”.
يذكر أن معرض سيتي سكيب البحرين العقاري سيقام خلال الفترة من 22 - 24 نوفمبر الجاري بمركز البحرين العالمي للمعارض والمؤتمرات الجديد في منطقة الصخير.
وتابع “تفخر البحرين باحتضانها تشكيلة متنوعة من المشروعات العقارية المتنوعة التي تلبي مختلف الاحتياجات التي يتطلع إليها المستثمرون”.
وتعتبر ASK Real Estate، شركة بحرينية متخصصة في مجال الخدمات العقارية وتقدم العديد من الخدمات مثل إدارة العقارات، الوساطة والتأجير، الخدمات الاستشارية، البيع والشراء، إضافة إلى التثمين من أجل إعداد التقارير المالية، التدقيق، إدراج الأسهم والتأمين، وغيرها من الخدمات العقارية ذات الصلة. وقد حصلت الشركة أخيرا على رخصة التثمين العقاري من الفئة “أ” الممنوحة من قبل مؤسسة التنظيم العقاري بمملكة البحرين. وتعتبر هذه أعلى أنواع الرخص الممنوحة والتي تتيح للشركة تقديم مختلف خدمات التثمين العقاري لمختلف أنواع الممتلكات العقارية بما في ذلك المشروعات الضخمة.