+A
A-

رئيس المجلس الأعلى للصحة يشيد باعتماد مراكز الرعاية الصحية الأولية كأول منظومة صحية حكومية بالاعتماد الوطني

أشاد معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة باعتماد مراكز الرعاية الصحية الأولية كأول منظومة صحية حكومية بالاعتماد الوطني، منوهاً بأن ذلك يُعتبر من الإنجازات التي تضاف الي رصيد إنجازات مراكز الرعاية الصحية الأولية، باكتمال مرحلة الاعتماد الوطني لدى هيئة تنظيم المهن الصحية بعد ترخيصها لجميع مراكز الرعاية الصحية الأولية، واجتياز الزيارات التفقدية للمنشآت الصحية في أواخر سنه 2021.

وثمن معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة الدعم المتواصل والتوجيهات السديدة من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، والمتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بما يصب في تطوير منظومة الخدمات الصحية.

وأضاف معاليه بأن هذا الاعتماد الصحي لمراكز الرعاية الصحية الأولية يصل لسلسله من المراحل التقييمية الشاملة والمتكاملة التي تقوم بها جهة محايده ومستقلة لتحديد مدى التزام المؤسسة الصحية بمعايير الجودة وسلامة المرضى. ويأتي اعتماد مراكز الرعاية الصحية الأولية ضمن إطار التزام جميع المنشآت الصحية الحكومية في المملكة بالمادة الرابعة من القرار رقم (٤٨) الصادر في العام ٢٠١٨ والذي ينص على ضرورة تحقيق ذلك.

ويهدف هذا النوع من التعاون بين كل من مراكز الرعاية الصحية الأولية والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والتراخيص الصحية إلى التزام المراكز الصحية بأعلى معايير الجودة والسلامة وهذا ما يكفل الصحة للجميع بمأمونية وجودة تتماشى مع أفضل المعايير.

كما بين معاليه بأن مملكة البحرين اتخذت خطوات رائدة ومازالت ماضية في مسيرة العطاء والتطور والازدهار في القطاع الصحي بعد أن جسّدت أروع الأمثلة والنماذج التي يُحتذى بها في الفترة الماضية عبر خطواتها المتقدمة في التعاطي والتعامل مع مختلف القضايا الطبية والتي تُجسد الرؤى في وضع المواطن والمقيم على رأس الأولويات في القطاع الطبي.

وقالت الدكتورة مريم الجلاهمة الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، بأنه قد تمت الزيارات التفقدية لجميع مراكز الرعاية الصحية الأولية، من قبل فريق متمرس لتقييم اقسام المراكز الصحية كافة، وفق اشتراطات عالمية معتمده يجب توافرها في المؤسسات الصحية، تهدف لتقييم الخدمات الصحية في جميع المرافق، لضمان المساواة في هذه الخدمات، وضمان أعلى أداء وضمان الامتثال للوائح والمعايير المتعلقة بسلامة المرضى، والأداء السريري، ومكافحة العدوى، وإدارة الأدوية، واستمرارية الرعاية، وإدارة المخاطر وغيرها من المعايير الفنية.

ومن جانبها أكدت الدكتورة لولوة راشد شويطر القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمراكز الرعاية الصحية الأولية بأن الاعتماد الوطني قد جاء لمراكز الرعاية الصحية الأولية للمرة الأولى، ليضاف إلى سجل المراكز الصحية التي حصلت على الاعتماد الكندي لثلاث دورات على التوالي كان اخرها في ٢٠١٨ حيث تم اعتماد مراكز الرعاية الصحية الأولية بالاعتماد الماسي، والذي يعتبر من أعلى درجات الاعتماد مما يظهر جوده الخدمات الصحية المقدمة التي ترتكز على محاور منها سلامة المرضى وسهولة وسلاسة الحصول على الخدمات ذات فعالية وكفاءه عالية.