+A
A-

منتدى الفن والعمارة الإسلامية ينطلق في المتحف الوطني بها الموعد

تنطلق النسخة الثالثة من منتدى الفن والعمارة الإسلامية الذي تنظمه جامعة البحرين، بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار يوم الأربعاء الموافق 9 نوفمبر الجاري.

وأكدت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، أهمية تسليط الضوء على التجربة الإٍسلامية في الفن والعمارة بوصفها نتاجاً فريداً من نوعه، ساهم في تطوير فن العمارة الإنساني.

وأشادت د. المضاحكة باستمرارية المنتدى للسنة الثالثة متوالياً، خصوصاً أنه يأتي احتفاءً باليوم العالمي للفن الإسلامي (18 نوفمبر) الذي أقره المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في 2019م، بعد توصية مجلسها التنفيذي، مصدقاً على الاقتراح الذي تقدمت به مملكة البحرين بتخصيص يوم عالمي للفن الإٍسلامي.

ونوهت رئيسة الجامعة بالشراكة مع هيئة البحرين للثقافة والآثار في هذا المنتدى، وفي العديد من الفعاليات التي تسهم في إثراء الحراك الثقافي في البحرين، وتساعد على إبراز المقومات الثقافية والحضارية المختلفة في المملكة.

ومن ناحيتها، أشارت عميدة كلية الهندسة في الجامعة الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة، إلى أن المنتدى - الذي يستمر مدة أربعة أيام - يركز في نسخته الثالثة على التنوع في الفن والعمارة الإسلامية، مشيرة إلى توسع الحضارة الإسلامية خلال تاريخها الحافل في بقاع الأرض، لتمتد من أوروبا حتى آسيا الوسطى، حيث تكونت من خلالها مراكز ثقافية إقليمية تتميز بخصائصها الجمالية.

وقالت: "نتيجة لهذا الامتداد، ازداد التعبير الإبداعي، وأسهبت اللغة المرئية للعالم الإسلامي لتشمل صفات متنوعة كنتاج للتبادل الثقافي"، مشيرة إلى أن "الفن الإسلامي اليوم يعد موروثاً غنيًا بالأشكال والأساليب والوظائف التي تعكس مبادئ مشتركة رغم تنوعها".

وأفادت عميدة الهندسة بأن المنتدى يحتفي بالطبيعة العالمية للفن الإسلامي وعمارته، من خلال تسليط الضوء على الجوانب الملموسة واللامادية، والممارسات العصرية المتنوعة، التي تثري العالم الإسلامي في جميع أنحائه.

وتستضيف هيئة البحرين للثقافة والآثار المنتدى، حيث يقام في قاعة المحاضرات في متحف البحرين الوطني، ويشارك فيه عدد من الأكاديميين، والطلبة من قسم العمارة والتصميم الداخلي من جامعة البحرين، إذ يستعرض المؤتمر عدداً من البحوث العلمية، والدراسات المعنية بالإرث الإسلامي المعماري والفني.

وذكرت رئيسة اللجنة المنظمة للمنتدى الدكتورة تماضر علي الفحل، بأن الاحتفالية - التي ستقام في الفترة من 9 إلى 17 نوفمبر الجاري - تتخللها مسابقة طلابية لتصميم شعار مناسب لهذه الفعالية السنوية، كجزء من الفعاليات المصاحبة للمنتدى.

وقالت د. الفحل: "من المقرر أن يختتم المنتدى فعالياته بحلقة نقاش يوم الخميس الموافق 17 نوفمبر الجاري، مع حفل ختامي يكرم فيه المتحدثون والطلبة الفائزون في المسابقة لهذا العام".