+A
A-

إنوفست تعلن عن النتائج المالية لفترة الربع الثالث لعام 2022

أعلنت إنوفست اليوم عن نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2022، حيث سجلت المجموعة صافي ربح لمساهمي الشركة الأم بلغ 0.36 مليون دولار أمريكي مقارنة مع ربح وقدره 0.012 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من عام 2021.  وعليه، بلغ النصيب الأساسي من صافي الربح للسهم الواحد 0.12 سنتا أمريكيا مقارنة مع صفر سنتا أمريكيا للربع الثالث من عام 2021. حيث يعزى هذا التحسن بشكل رئيسي إلى التحسن في الإيرادات لكل من الإستثمارات العقارية وقطاع الإنشاءات والمقاولات علاوة على عكس مخصص تم تقديره ورصده احتياطيا مسبقا مقابل احتمالات رفع دعوى قضائية من قبل بعض الأطراف إلا أن هذه الاحتمالات تضاءلت بشكل جوهري نتيجة الأحكام القضائية التي جاءت لصالح إنوفست في فترة النصف الأول من السنة الجارية. بالأضافة الى التحسن في أتعاب خدمات الإدارة والخدمات الأخرى والذي تضاعف تقريبا مقارنة بالربع الثالث لعام 2021. أما صافي الربح التشغيلي فقد ارتفع إلى 0.21 مليون دولار أمريكي للربع الثالث من هذا العام مقارنة مع خسارة وقدرها 0.002 مليون دولار أمريكي للربع الثالث من عام 2021 نتيجة للأسباب المذكورة أعلاه بإستثناء عكس المخصص.  وقد زادت الايردات التشغيلية بنسبة %29 لتصل إلى 2.35 مليون دولار أمريكي للربع الثالث مقارنة بالعام الماضي والبالغة 1.82 مليون دولار أمريكي، بينما ارتفعت المصاريف التشغيلية بنسبة 17%، لتبلغ 2.13 مليون دولار أمريكي في الرُبع الثالث من عام 2022 مقارنةً مع 1.81 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من عام 2021. 

وأما فيما يتعلق بالأداء المالي للأشهر التسعة الأولى من عام 2022 فقد حققت المجموعة صافي ربح لمساهمي الشركة الأم بلغ 1.80 مليون دولار أمريكي مقارنة مع خسارة وقدرها 1.66 مليون دولار أمريكي لعام 2021. وعليه، بلغ النصيب الأساسي والمخفض للسهم في ربح الشركة الأم للسهم الواحد لفترة التسعة أشهر الأولى من السنة الحالية 0.61 سنتا أمريكيا مقارنة مع خسارة وقدرها 0.56 سنتا أمريكيا عن نفس الفترة من عام 2021 حيث يعزى هذا التحسن بشكل أساسي إلى التحسن في الإيرادات من الاستثمارات العقارية وقطاع المقاولات وعكس مخصص، علاوة على ضبط المصاريف عبر أعمال المجموعة. أما صافي الربح التشغيلي فقد ارتفع بنسبة %126 ليصل إلى ربح وقدره 0.48 مليون دولار أمريكي لفترة التسعة أشهر الأولى من عام 2022 مقارنة مع خسارة قدرها 1.80 مليون دولار أمريكي لعام 2021 حيث ينسب ذلك إلى الأسباب المذكورة أعلاه باستثناء عكس المخصص. كما أرتفعت الإيرادات التشغيلية بنسبة %53 لتصل إلى 7.05 مليون دولار أمريكي للتسعة أشهر من العام الحالي مقارنة بـ 4.61 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي.  
 
أما على صعيد المركز المالي، فقد بلغ إجمالي حقوق مساهمي الشركة الأم 144.89 مليون دولار أمريكي للسنة الحالية مقارنة بـ 143.09 مليون دولار أمريكي بنهاية العام 2021.  أما اجمالي الأصول الموحدة فقد شهدت انخفاض بنسبة 0.3% خلال نفس الفترة لتصل إلى 242.81 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 243.48 مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2021 لتشكل السيولة النقدية منها ما نسبته 9% لتصل إلى 21.84 مليون دولار أمريكي.

وتعليقاً على هذه النتائج صرح رئيس مجلس إدارة إنوفست المهندس محمد حامد الشلفان قائلا: "إنه لمن دواعي سرورنا الإعلان عن هذه النتائج الطيبة التي تؤكد على نجاحنا فيما خططنا له وعملنا لأجله متمثلا في مواصلة تحقيق النتائج الإيجابية  من خلال التركيز على الهدف الرئيسى لإستراتيجية المجموعة. وإن أحد العناصر الرئيسية لهذه الاستراتيجية هو إعادة تفعيل شركة الخليج للتطوير "تعمير" باعتبارها ذراع التطوير العقاري للمجموعة حيث تم اتخاذ الخطوات الضرورية التى تعزز من وجود شركة تعمير في قطاع العقارات وتنمي قدرتها على إدارة وتوسيع محفظة متنوعة من الأصول العقارية. على صعيد الاستثمارات الاستراتيجية، شهد استثمارنا المتعلق بعقد الشراكة مع شركة سمو القابضة في منتجع دانات الواقع في شاطئ نصف القمر على ساحل المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية تقدمًا ملحوظا حيث تجري مراجعة ذات قيمة مضافة للمخطط الرئيسي على قدم وساق علاوة على تعيين مقدمي الخدمات لتطوير البنية التحتية. أما بالنسبة لاستثماراتنا في القطاعات الأخرى، فإن إنوفست في المراحل الأخيرة من الاستحواذ على فرصة في القطاع الصحي التي تتماشى مع أهداف الشركة." 

 من جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لشركة إنوفست، السيد ياسر الجار بقوله "إن النتائج الإيجابية الحالية تعكس جزئيا ما تم اتخاذه من خطوات وإجراءات  بموجب خطط العمل المعتمدة على مستوى المجموعة والذي بات جليا في التحسن الملحوظ على صعيد الإيرادات التشغيلية وصافي الإيراد التشغيلي إذا ما تم مقارنتهما مع ذات النتائح لنفس الفترة من العام السابق والذي كان له الأثر الواضح في مواصلة دعم حقوق المساهمين حيث قاربت الاحتياطيات والأرباح المستبقاة على ملامسة حاجز 26 مليون دولار أمريكي مما يعزز من ملاءة المجموعة.  واخيرا، نحن على ثقة تامة بقدرة المجموعة على مواصلة تحقيق الأهداف المعتمدة وحصد ثمارها في المرحلة المقبلة"

للتنويه، إن الخبر الصحفي والبيانات المالية الكاملة متاحة على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين وبورصة الكويت لكون إنوفست شركة مدرجة تحت رمز التداول “INOVEST$”  لبورصة البحرين و “INOVEST/817”.لبورصة الكويت.