العدد 5142
السبت 12 نوفمبر 2022
banner
تكنولوجيا البلوك تشين وتأثيرها على الاقتصاد العالمي
السبت 12 نوفمبر 2022

تزايدت عمليات البحث على مواقع الإنترنت المختلفة، عن تكنولوجيا البلوك تشين والعملة الرقمية المشفرة “بيتكوين”، وهي من التكنولوجيا الحديثة التي حصلت على اهتمام كبير لدى الكثير من الأسواق، وذلك بسبب تقلبات أسعارها الكبيرة، حيث إن “بلوك تشين” اشتهرت كثيراً بالعملات الرقمية، وذلك بسبب هذه العملات التي كانت التطبيق الأكبر والأول لهذه التقنية.
ما هي أهم الفوائد لتكنولوجيا البلوك تشين للخدمات الاقتصادية والمالية؟ أولا الأمان الشديد، حيث تعمل البنية التحتية القائمة على بلوك تشين على إزالة الأخطاء البشرية الفردية، والقيام بتقليل الحاجة إلى وضع البيانات في أيدي الوسطاء. ثانيا الشفافية التامة، حيث تعمل البلوك تشين على توحيد كل العمليات المشتركة والعمل على إنشاء المصادر لمشترك واحد موزع لكل المشاركين في الشبكة، ثالثا القابلية للبرمجة، حيث تسمح تكنولوجيا البلوك تشين بإنشاء وتنفيذ العقود الذكية. رابعا الأداء الأمثل للمعاملات، حيث تم تصميم كل الشبكات من أجل الحفاظ على أكبر عدد من المعاملات مع إمكانية العمل بشكل تعاوني ومشترك بين السلاسل المختلفة، ما قد يخلق شبكة كبيرة ومتكاملة من البلوك تشين.
وقد قامت البنوك والشركات باحتكار عملية الاقتراض وهو ما سمح لها بتقديم قروض بأسعار فائدة عالية وكبيرة، وتم تقييد الوصول لرأس المال استنادا إلى نسبة الائتمان، وهو ما جعل عملية الاقتراض طويلة ومكلفة بشكل كبير، وذلك بالرغم من أن البنوك تتمتع بمميزات كثيرة، فالاقتصاد يعتمد بشكل أساسي على توفير الأموال اللازمة للعناصر ذات التكلفة العالية لاحتياجات الحكومات أو الأفراد، بما يخدم منطقة جغرافية معينة، ولكن تكنولوجيا البلوك تشين تعمل على السماح لأي شخص في العالم بأن يقوم بالمشاركة في الأنواع الجديدة من نظام الاقتراض، وهو الذي يعد جزءاً من حركة التمويل اللامركزي التي تهدف في الأساس إلى وضع كل التطبيقات المالية باستخدام تقنيات البلوك تشين حتى يتم إنشاء نظام مالي يسهل الوصول إليه من أي مكان بالعالم.
 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .