+A
A-

ناصر بن حمد: المشاركة الواسعة تؤكد مسيرة القدرة البحرينية الناجحة

 

· السباقات التأهيلية المحلية تشهد مشاركة 151 فارساً وفارسة

· الفرسان والزعيم يتصدران سباقي 80 و40 كم

· مشاركة عربية في السباقات التأهيلية والإثارة تتواصل

أشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة بالمشاركة الواسعة التي شهدتها السباقات التأهيلية المحلية للقدرة التي نظمها الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة في ثاني سباقات الموسم الجديد 2022/2023.

وأكد سموه أن الاقبال الواسع على المشاركة في سباقات القدرة المحلية يؤكد المسيرة الناجحة لهذه الرياضة التي فتحت المزيد من الآفاق في الفترة الماضية وساهمت في تحقيق العديد من الانجازات الخارجية في ظل ما تلعبه البطولات المحلية من دور كبير في تأهيل الفرسان.

وأوضح سموه أن مشاركة 151 فارسا وفارسة من مختلف الاسطبلات المحلية وتواجد فرسان من خارج المملكة يؤكد بأن الموسم الحالي سيكون أكثر إثارة وتنافس بين الجميع، متمنيا سموه للاسطبلات والفرسان التوفيق في السباقات القادمة.

وعن رؤية سموه حول سباقات اليوم لمسافة 140 كم و120 كم و100 كم، توقع سموه أن تكون السباقات مثيرة وتشهد مشاركة واسعة من الاسطبلات والفرسان في ظل الرغبة في بداية قوية للموسم والتتويج بالألقاب، مبينا سموه إلى أن المؤشرات تؤكد على قوة المنافسة بين الجميع.

الفرسان في صدارة سباق 80 كم

تصدر الفارس حمد هلال الخاطري من فريق الفرسان، سباق 80 كم بعد أن أنهى السباق بزمن وقدره (4 ساعات و25 دقيقة و4 ثوان)، ثم الفارس الحارث خالد من اسطبلات المغيرات بزمن وقدره (5 ساعات و17 دقيقة وثانيتين)، ثم الفارس عماد الحسن من اسطبلات الشوامخ بزمن وقدره (5 ساعات و21 دقيقة و30 ثانية).

صدارة الزعيم  لسباق 40 كم

وتصدر فريق الزعيم سباق 40 كم عبر الفارس جابر بدر جعفر الذي أنهى السباق بزمن وقدره (ساعتين و40 دقيقة و19 ثانية)، ثم الفارس عاصم عبدالواحد من نفس الفريق بزمن وقدره (ساعتين و40 دقيقة و24 ثانية)، ثم الفارس علي محمد أحمد من اسطبلات العثمان بزمن وقدره (ساعتين و43 دقيقة و55 ثانية).

جائزة أفضل حالة جواد

وتحت رعاية سمو الشيخة نورة بنت حمد آل خليفة، قائد فريق الفرسان، تقام السبت مسابقة أفضل حالة جواد وذلك لسباق 120 كم دولي.

وخصصت مكافآت مالية للجواد الفائز والطاقم الفني المشرف على سلامة وصحة الجواد وتشمل المدرب والفارس والسائس، حيث يحصل  المدرب على 1000 دينار والفارس 500 دينار والسائس 500 دينار، حيث ترتكز المسابقة على معايير عدة منها اخذ معدل نبض القلب والزمن المتطلب للتبريد وقياس معدل الجفاف وحركة الامعاء وتقييم الخبب وذلك في الساعة الاولى لوصول الجواد الحائز على المركز الاول والمراكز الاخرى التي تليه ويستبعد أي جواد لا تتوافق حالته الصحية بالمعايير المطلوبة بعد ارتياحه لمدة ساعة.

علماً أن الضوابط والمعايير الخاصة بالجائزة هي نفسها التي يتبعها الاتحاد الدولي للفروسية، وسوف يكون الاشراف على الجائزة من قبل الحكام الدوليين الذين سيشرفون على سباقات الموسم البحريني.

الإثارة السبت

وتشهد قرية البحرين الدولية للقدرة اليوم السبت 3 سباقات دولية، حيث سيقام سباق 140 كم، وسباق 120 كم، وسباق 100 كم.

مراحل سباقات السبت

وسوف يقام سباق 140 كم على 5 مراحل على النحو الآتي: المرحلة الأولى (لون أحمر) لمسافة 40 كم، المرحلة الثانية (لون أزرق) لمسافة 30 كم، المرحلة الثالثة (لون أخضر) لمسافة 30 كم، المرحلة الرابعة (لون أصفر) لمسافة 20 كم، المرحلة الخامسة (لون أبيض) لمسافة 20 كم.

أما سباق 120 كم سيقام على 4 مراحل: المرحلة الأولى (لون أحمر) لمسافة 40 كم، المرحلة الثانية (لون أزرق) لمسافة 30 كم، المرحلة الثالثة (لون أخضر) لمسافة 30 كم، المرحلة الرابعة (لون أصفر) لمسافة 20 كم.

وسيقام سباق 100 كم على 3 مراحل، المرحلة الأولى (لون أحمر) لمسافة 40 كم، المرحلة الثانية (لون أزرق) لمسافة 30 كم، المرحلة الثالثة (لون أخضر) لمسافة 30 كم.

مشاركة عربية

وشهدت سباقات 40 و80 كم التأهيلية مشاركة فرسان من عدة دول عربية مثل المملكة العربية السعودية والعراق والمغرب واليمن إضافة إلى مشاركة من الدانمارك.