العدد 5143
الأحد 13 نوفمبر 2022
banner
الشعب الإيراني بجميع تنوعاته يريد إسقاط النظام (2)
الأحد 13 نوفمبر 2022

في الثلاثین من شهر سبتمبر، أطلقت قوات حرس خامنئي النار على المصلين في مدینة‌ زاهدان واستشهد أكثر من 100 منهم. وفي الرابع من نوفمبر الجاري، أي في اليوم الخمسين للانتفاضة الشاملة، هتف أهالي محافظة سيستان وبلوشستان المضطهدون في مدن خاش وزاهدان وراسك وسراوان وسرباز وإيرانشهر وسوران بـ “الموت لخامنئي” و”الموت للباسيج” و”الموت الديكتاتور”، ونزلوا إلى الشوارع، لكن قوات خامنئي القمعية بدأت قتل الأشخاص العزل هذه المرة في مدینة خاش واستشهد ما لا يقل عن 20 منهم في هذه المدينة، وجرح ما لا يقل عن 100 منهم. ربما يكون السبب أن خامنئي كان لفترة من الوقت ضيفًا على أهل خاش في عهد الشاه، وقد عامله أهل خاش بكرم الضيافة!.
الأرقام والإحصائيات لعدد الشهداء في‌ يومي الجمعة الدامية لخاش وزاهدان، يظهر أن الثوار البلوش وأهالي بلوتشستان دفعوا الثمن الأعلى مقارنة بالمناطق الأخرى في إيران. وأشار خامنئي في خطابه سالف الذكر أيضًا إلی أكراد إيران وقال: “إن الشعب الكردي أيضًا من أكثر الشعوب الإيرانية تقدمًا في ولائهم بالوطن والإسلام والنظام”، لكن خامنئي تجاهل متعمدا قضية مطالبة المحتجين الأكراد بإسقاط نظامه بمظاهراتهم وشعاراتهم كل يوم، ولماذا تقوم القوات الأمنية والقمعية التابعة له بقتل المنتفضین الكرد في التظاهرات بإطلاق النار مباشرة على رؤوسهم وقلوبهم كل يوم في مدن سنندج ومهاباد وبوكان وبيرانشهر وغیرها من المدن الكردیة؟
علاوة على ذلك، الأذريون، من أردبيل إلى تبريز وأورمية، شعارهم هو “لسنا مع الشاه ولسنا مع الملالی نحن وطنیون”، المعنى البسيط لهذا الشعار هو ترسيم “لا للشاه ولا للملالي” وهو الفرز المبدئي للبديل الحقيقي لهذا النظام، أي المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية المتمركز حول محور مجاهدي خلق الإیرانیة، وهذا المبدأ تبلور في الأسس التي بنيت علیها جبهة التضامن الوطني. أيضا في محافظة لورستان، وخلال مراسم تشييع شهداء الانتفاضة، خصوصا في تأبین نيكا شاكرمي الذي أقيم بحضور حشد كبير في مدینة ‌خرم آباد عاصمة ‌المحافظة، عبر الحاضرون عن كراهيتهم لنظام ولاية الفقيه. لقد أسفرت انتفاضة الشعب الإيراني، التي انتشرت في 216 مدينة على الأقل وفي جميع المحافظات الإيرانية، حتى الآن عن أكثر من 530 شهيدًا وما لا يقل عن 25 ألف اعتقال، إلا أن شعب إيران ورغم القمع الشديد قد تغلب على خوفه ويريد الإطاحة الكاملة بنظام ولاية الفقيه.
* كاتب حقوقي وخبير في الشأن الإيراني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .