+A
A-

وزير الطاقة السعودي: أوبك+ ستظل حذرة بشأن الإنتاج

نقلت وكالة بلومبرغ، الجمعة، عن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، قوله إ منظمة أوبك+ ستظل حذرة بشأن إنتاج النفط، مشيرا إلى أن الأعضاء يرون "عوامل عدم يقين" في الاقتصاد العالمي قبيل اجتماع المنظمة التالي في ديسمبر.

وقال الأمير عبد العزيز لتلفزيون بلومبرغ في مقابلة على هامش قمة المناخ (كوب27) في منتجع شرم الشيخ بمصر "منهجنا الرئيسي هو أن نكون حذرين... يتعلق الأمر بالتحلي بالمسؤولية وألا يغيب عنا ما يتطلبه السوق".

وقررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، تقليل الإنتاج المستهدف بواقع مليوني برميل يوميا في أكتوبر، وذلك على الرغم من معارضة الولايات المتحدة وآخرين لذلك.

ومن المنتظر أن تلتقي المجموعة مجددا في فيينا في الرابع من ديسمبر قبل يوم واحد من موعد سريان اتفاق لمجموعة الدول السبع الكبرى يفرض سقفا منخفضا لسعر بيع النفط الروسي.

ونقلت بلومبرغ عن ابن سلمان قوله "تغلق الصين المزيد من المدن ولم يتضح بعد" إن كانت ستنهي سياسة الإغلاقات الصارمة لكبح انتشار فيروس كوفيد-19.

وأضاف "يتعلق الأمر بالركود. أرى أيضا ما تقوله البنوك المركزية وما تفعله"، في إشارة فيما يبدو لتحرك البنوك المركزية الرئيسية لرفع الفائدة في محاولة لكبح التضخم.

وقفزت أسعار النفط نحو ثلاثة بالمئة الجمعة بعدما خففت السلطات الصحية في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، بعض القيود الصارمة المرتبطة بكوفيد.