+A
A-

تنافس عالمي بين أبطال الجياد والفرسان على كأس البحرين غداً الجمعة

تتجه أنظار جمهور ومتابعي رياضة سباق الخيل في العالم غداً الجمعة صوب مملكة البحرين لمتابعة الحدث الدولي الذي تستضيفه مملكة البحرين بإقامة النسخة الرابعة من سباق كأس البحرين الدولي للخيل والذي سيقام على مضمار نادي راشد للفروسية وسباق الخيل وبمشاركة ملاك ومدربين وفرسان وجياد من مختلف الأسطبلات العالمية والبحرينية .

ويأتي تنظيم سباق البحرين الدولي للخيل للعام الرابع على التوالي على مضمار البحرين ليشكل حدثاً دولياً مميزاً يؤكد نجاح فكرة تنظيم هذا السباق وتعزيز الثقة الدولية التي أكتسبها بعد النجاح المتميز لسباق البحرين الذي أقيمت النسخ الثلاث الأولى منه وذلك تنفيذاً للرؤية التي وضعتها الهيئة العليا لنادي راشد للفروسية برئاسة سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة بأهمية إستضافة السباقات الدولية ضمن الخطط والأهداف التطويرية لرياضة سباق الخيل ، فيما تم العمل على توفير أفضل السبل لأنجاح الحدث الدولي من خلال الأعداد المثالي للسباق الذي يقام برعاية ودعم من قبل شركة بتلكو وشركة بابكو ومجلس التنمية الأقتصادية .

وتكتسب النسخة الرابعة من سباق البحرين الدولي أهمية وزخماً تنافسياً وإعلامياً في أوساط رياضة سباق الخيل العالمية نظراً لمشاركة مجموعة كبيرة من الجياد العالمية المعروفة في المضامير الدولية ذات المستويات والتصنيفات العالية ورصيد انتصاراتها في مختلف السباقات الدولية ، وكذلك تواجد مجموعة من المضمرين والفرسان العالميين المعروفين والذين حرص الكثير منهم على التواجد وخوض السباق المرتقب سعياً للفوز بكأس البحرين الدولي 2022 .

وسيشتمل سباق اليوم على 8 أشواط حيث يترقب الجميع الشوط الثامن الرئيسي والذي سيقام على كأس البحرين الدولي والمخصص لجياد الدرجة الأولى " المستوردة " مسافة 2000 متر ، حيث سيعيش جمهور سباق الخيل في البحرين ومختلف أنحاء العالم لحظات الأثارة والحماس بإنطلاقة السباق والتنافس القوي على المضمار البحريني بين مجموعة من الجياد العالمية التي تمثل عدد من الأسطبلات المعروفة في عالم سباقات الخيل بجانب عدد من الجياد البحرينية .

وستتمثل مملكة البحرين في السباق بجوادين من أسماء الجياد اللامعة في عالم السباقات وهما الحصان " ديلاور " لإسطبل فيكتوريوس وبقيادة الفارس الإيطالي العالمي فرانكي ديتوري وتحت إشراف المدرب البحريني فوزي ناس حيث يتمتع الحصان " ديلاور " بإمكانيات عالية وسمعة إنتصاراته ونتائجه المتقدمة في السباقات الخارجية ويحمل ثاني أعلى تصنيف في الشوط " 110 " وسيخوض الحصان اليوم مشاركته الأولى على المضمار البحريني ، وبطموح تكرار فوز فيكتوريوس بالكأس للمرة الثانية بعد الفوز بالجواد " سمسير " في النسخة الثانية 2020 ، بالأضافة الى الحصان " بنسيرو دامور"   لإسطبل العفو وبأشراف المضمر البحريني محمد حسن وبقيادة الفارس البرتو سانا.

في المقابل يخوض فريق غودولفين الأماراتي المعروف عالميًا سباق البحرين  بقوة من خلال 3 جياد ومعتمداً على أبرز فرسان الفريق المعروفين عالمياً مما سيجعلها في دائرة الترشيحات للمنافسة على الفوز بكأس البحرين للمرة الأولى والمتمثلة في الجواد "  دبي فيوتشر " الذي سيقوده الفارس دانيل تدهوب وبإشراف المضمر الإماراتي سعيد بن سرور ، و كذلك الجواد القوي " ماغني كورس " بقيادة الفارس مايكل برزالونا خصوصاً أن الحصانين يحملان أعلى تصنيف في الشوط ب113 وسبق لهما المشاركة في النسخ السابقة من سباق البحرين حيث حقق " ماغني كورس " المركز الثالث العام الماضي ، بالأضافة الى الحصان الثالث " رويال فليت " بقيادة ويليام بليك.

وتشارك الجياد الدنماركية للمرة الأولى في السباق البحرين من خلال الجواد " كينغ ديفيد " الذي يحمل في رصيده 8 إنتصارات ، فيما تمثل ألمانيا في السباق بالجواد " ريوكورفو " ، كما سيمثل الجواد " مونتي " الجياد الفرنسية بقيادة جيرالد موس وينتظر أن يكون ضمن دائرة المرشحين للمنافسة خصوصاً إنه يحمل أعلى رصيد من الأنتصارات " 10 فوز ".

بجانب شوط السباق الدولي ، ستقام الأشواط السبعة الأخرى على كؤوس شركة بتلكو وشركة بابكو ومجلس التنمية الأقتصادية الرعاة الداعمين للسباق الدولي وسط ترقب لمنافسات قوية للفوز بكؤوس هذه الأشواط والتي ستشهد مشاركة مجموعة كبيرة من الجياد القوية في الأسطبلات البحرينية .

وستبدأ إثارة السباق من الشوط الأول الذي سينطلق إعتباراً من الواحدة و10 دقائق ظهراً وسيقام على كأس مجلس التنمية الأقتصادية والمخصص لخيل البحرين العربية الأصيلة " الواهو " مسافة 1200 متر ، حيث ستتنافس الجياد الثمانية المشاركة لتحقيق فوزها الأول .

ويقام الشوط الثاني على كأس مجلس التنمية الإقتصادية لجياد سباق التوازن " نتاج محلي " مسافة 1800 متر ، ويتوقع أن يشهد منافسة ثنائية متجددة بين الحصانين " هجير " و " شواش " اللذان تنافسا خلال السباق الثاني هذا الموسم وتفوق " هجير " ، فيما سيقام الشوط الثالث لجياد سباق التوازن " إنتاج محلي " مسافة 2200 متر ، حيث تتجه الترشيحات للجوادين " سنجار - مغيره " .

ويقام الشوط الرابع على كأس شركة بابكو للفئة الثالثة من جياد الدرجة الأولى " إنتاج محلي " مسافة 1200 متر ، وسيشهد منافسة متكافئة بين الجياد وأبرزها " خزامة - تولوس لي بلوت - قمري " والتي ستخوض منافسة مكررة بينها بعد السباق الأفتتاحي والذي كسبته الفرس " خزامة " .

ويقام الشوط الخامس على كأس شركة بتلكو للفئة الثانية من جياد الدرجة الأولى " إنتاج محلي " ، وينتظر أن يشهد منافسة قوية بين عدة جياد وأبرزها الفرس " أوشن ستار " التي تسعى لمواصلة إنتصاراتها في مشاركاتها الأخيرة وسط منافسة الحصانين " رومان ريفر - دارك شادو " اللذان حققا المراكز الثلاثة الأولى .

ويقام الشوط السادس على شركة بتلكو لجياد جميع الدرجات " مستورد " مسافة 2400 متر ، وأقوى المرشحين للفوز الحصان " إنكورج " بناء على مستواه وإنتصاراته القوية الموسم الماضي.

ويقام الشوط السابع على كأس شركة بابكو لجياد سباق التوازن " مستورد " مسافة 1600 متر ، وسيشهد منافسة مثيرة بين عدد من الجياد القوية المتقاربة في المستويات والتي حققت إنتصارات ومراكز متقدمة .

سيسجل تاريخ سباق البحرين الدولي للخيل اليوم بطلاً جديداً وأسماء جديدة من الجياد والملاك والفرسان الفائزين بالمراكز الأربعة الأولى ، وذلك بعدما دوَن السجل الذهبي للفائزين بكأس البحرين الدولي الجواد الفرنسي " رويال جوليوس " أسمه كأول الفائزين في تاريخ سباق البحرين الدولي بعد فوزه بالنسخة الأولى العام 2019 ، فيما جاء الجواد " تورجنف " لإسطبل جودلفين الأماراتي في المركز الثاني ، ثم الجواد " راستنغ " لأسطبل العاديات البحريني في المركز الثالث ، تلاه الجواد الأماراتي " آفاق " رابعاً .

أما سباق النسخة الثانية عام 2020 فقد شهد سيطرة الجياد البحرينية على المراكز الأولى عبر فوز الجواد " سمسير " لأسطبل فيكتوريوس فيما جاء خلفه الجواد " جلوبال جاينت " لإسطبل العاديات ، تلاه الجواد الأيرلندي " سوفرين " ثالثاً ثم " بورت ليونز " لإسطبل فيكتوريوس رابعاً ، فيما حقق الجواد البريطاني اللقب في النسخة الثالثة 2021 عبر فوز الجواد " لورد غليترز " تلاه الحصانين " بارني روي - ماغني كورس " بالمركزين الثاني والثالث ، ثم الفرس " فيف روفر " في المركز الرابع .

يطمح المضمر البحريني فوزي ناس الى تكرار الفوز بكأس البحرين الدولي للمرة الثانية بعدما حققه مع الحصان " سمسير " في 2020 وذلك من خلال مشاركته بالجواد " ديلاور " .

وأكد فوزي ناس قوة وصعوبة المنافسة بناء على مستويات الجياد وتصنيفاتها العالية خصوصاً من جياد غودلفين ، مشيراً الى جاهزية الجواد " ديلاور "  الذي سيخوض أولى سباقاته على المضمار البحريني وهو يتمتع بإمكانيات جيدة وحقق إنتصارات ونتائج متقدمة خلال مشاركاته الخارجية ، ومتمنياً أن تسير الأمور بصورة جيدة بالنسبة للجواد وتأقلم مع طبيعة السباقات وكذلك بالنسبة لظروف مجريات السباق ، متمنياً أن يحالفه التوفيق في الفوز بالكأس للمرة الثانية كما فعل " سمسير " في 2020.

وأعرب المالك حسين إبراهيم العفو عن سعادته بالمشاركة للمرة الأولى في كأس البحرين الدولي مشيداً بإقامة هذا السباق للعام الرابع في مملكة البحرين مما يساهم في إبراز أهتمام البحرين برياضة سباق الخيل .

وقال العفو إن مشاركة الأسطبل ستكون بالجواد " بنسيرو دامور " الذي تم إستيراده من مزاد بريطانيا خلال يوليو الماضي وتم إعداده وتجهيزه ليتأقلم مع طبيعة المضمار البحريني ، ونأمل أن يظهر الحصان بالفورمة المطلوبة في مشاركته الأولى ويحقق نتيجة جيدة رغم المنافسة القوية المنتظرة للسباق .

وسيكون جمهور ومتابعي سباقات الخيل في البحرين على موعد مع الإثارة والمتعة خلال حضورهم السباق الدولي الكبير اليوم بنادي راشد للفروسية من خلال الفعاليات الترفيهية والتفاعلية التي تم إعدادها في قرية الفعاليات بنادي راشد والتي تجتذب مختلف الفئات كباراً وصغاراً والعائلات ، بجانب الاستمتاع بمتابعة الجياد العالمية والفرسان العالميين في منافسات أشواط السباق الثمانية ، حيث ستكون أبواب نادي راشد مفتوحة مجاناً أمام الجمهور للدخول وحضور الحدث الدولي السنوي .

وسيشهد سباق البحرين اليوم تنافساً خاصاً بين نخبة من الفرسان العالميين والمحترفين الذين سيتنافسون على مضمار البحرين سعياً لتسجيل أسمائهم للمرة الأولى في قائمة الفائزين بالكأس ، وأبرزهم الفارس الأيطالي فرانكي ديتوري الذي يسعى إلى تدوين أسمه في قائمة الفائزين بالكأس بعدما حل ثانياً مع الحصان " جلوبال جاينت " 2020 .

كما يبرز الفارس البريطاني وويليام بيوك والفرنسي جيرالد مووس وكذلك الفارس مايكل بارزالونا الذين يتطلع كل منهم إلى الفوز باللقب للمرة الأولى  .