+A
A-

عروض الأفلام القصيرة كاملة العدد بمهرجان القاهرة السينمائي


شهدت برامج عروض الأفلام القصيرة بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إقبالاً جماهيريًا كبيرًا، ومن بينها برنامج الأفلام القصيرة 2، والذي يضم 6 أفلام من بينهما طنين لمحمد فاوي وترينو لنجيب كثير ورفعت كل عروضه في دار الأوبرا المصرية وقاعة إيوارت شارة كامل العدد، كما تواجد عدد كبير من الشخصيات العامة لحضور عروض برنامج الأفلام القصيرة 4، اليوم السبت في قاعة إيوارت ويضم البرنامج 4 أفلام من بينهم حمزة: أطارد شبحًا يطاردني ومن عمل الشيطان.

 

عن فيلم حمزة: أطارد شبحًا يطاردني

فيلم فلسطيني من إخراج ورد كيال وهو فيلمه الأول و سيناريو مجد كيال. يشارك في بطولته كامل الباشا ومعتز ملحيس، بمشاركة ربى بلال، خلود طنوس، أسامة بواردي، شامخ بدرة، جوهرة سبيتي، سميرة خليلي، فاطمة نعراني. الفيلم تسوقه وتوزعه عالميًا شركة MAD Solutions.

في غابات فلسطين الصامتة، يتحوّل العبث مقاومةً. حمزة، رجل عربيّ كهل، يرفض التخلّي عن روتين يلازمه منذ تحرّر من السجن الإسرائيليّ. في كل صباح، يصل حمزة الغابة ليطارد أسدًا وهميًا لا وجود له. رغم توسّل زوجته وسخرية جيرانه، يكافح الرجل لينتصر على الكائن الضاري. وفي نهاية كلّ معركة، يجد حمزة ملجأه الهادئ. هذه قصّة شفاء بواسطة الصراع. تعويذة يوميّة تُطلق في البريّة، بمواجهة الذكريات المروّعة والشعور بالذنب.

 

عن فيلم طنين

فيلم سوداني للمخرج محمد فاوي، وشاركه في كتابة السيناريو أحمد شاويش ونورا عادل، ومن بطولة جسور أبو القاسم، زهرة منصور وعلي عبد الغفار، ويتولى مهمة توزيع الفيلم عالميًا شركة MAD Solutions،  وتدور الأحداث حول أم مريضة تراقب ابنها وابنتها وهما يواجهان مأساتها وواقعهم الجديد بينما تسوء حالتها الصحية.

 

عن فيلم ترينو

من تأليف وإخراج نجيب كثير، ويشارك في بطولته محمد قريع، ماكس بيمبرتون، كوثر الذوادي، وإلينور كرو، ويشارك في إنتاجه شركات Seventh Age Pictures Limited وSVP Tunisia، ويتولى توزيع الفيلم عالميًا شركة  MAD Solutions.

ويحكي الفيلم قصة طفل صغير يهرب من جسده الفاشل وحياته المنعزلة بالسفر في أحلامه التي شكّلها من مجلات تحضرها له أمه؛ ولكن زوج والدته يحث أم الصبي على التوقف عن اهتمامها الشديد به، فيتخذ الأم والابن خطوة مهمة قد تغير حياتهما.

 

عن فيلم من عمل الشيطان:

فيلم قصير للمخرجة ديسيل مختيجيان وتشارك في بطولته أيضًا مع علي السبع، ماريا سابا، لالا شماميان، وتلقى منحة تطوير من مساحة مدرار للفنون الحرة المعاصرة، وهو من إنتاج كريم مختيجيان (شركة  Kyme - Kay-oh Productions)، ويقوم بتوزيع الفيلم عالميًا شركة MAD Solutions.

تدور أحداث الفيلم حول فتاة أرمنية-مصرية قضت فترة طفولتها بين الأقليات الأرمنية في مصر، ثم رحلت إلى فرنسا وقضت 10 أعوام بها. تبدأ الأحداث مع عودة الفتاة إلى مصر لتنظيم معرض عن المصورين الأرمن وتثير عودتها بداخلها صراعًا عن الهوية بين ثقافة مصر وجذورها الأرمنية.