+A
A-

نيسان: ارتفاع عوائد الأرباح التشغيلية للنصف الأول بنسبة 12.6 %

كشفت شركة نيسان موتور المحدودة عن نتائجها المالية للأشهر الستة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 وعن تعديلها توقّعات أرباح السنة المالية 2022 الكاملة تعديلًا إيجابيًّا. وارتفع صافي الإيرادات الموحدة بمعدّل 715.3 مليار ليبلغ 4.66 تريليون ين، ونمت الأرباح التشغيلية الموحدة بمعدل 17.5 مليار ين لتسجل 156.6 مليار، فيما بلغت نسبة هامش الربح التشغيلي 3.4 %. وبلغ الدخل الصافي  64.5 مليار ين.
وتحقّقت الزيادة في الإيرادات والأرباح التشغيلية رغم بيئة الأعمال الصعبة التي سادت في النصف الأول من السنة المالية، حيث ارتفعت أسعار المواد الخام بشكل حاد وانخفض حجم المبيعات إلى ما دون مستويات العام السابق، بسبب نقص إمدادات أشباه الموصلات وتأثير عمليات الإغلاق المرتبطة بجائحة (كوفيد-19) في شنغهاي، الصين.
وعزّزت الشركة صافي الإيرادات لكل وحدة بفضل مواصلة تطبيق خطة التحوّل Nissan NEXT، والاستمرار في تحسين جودة المبيعات في كل سوق والحد من نفقات البيع. وأثّر على تحسّن الأداء أيضًا مقارنةً بالسنة المالية السابقة أسعار الصرف في الفترة الأخيرة وتراجع الين أكثر من المتوقّع. وعلى أساس معادلة الإدارة التي تتضمن المجموع النسبي للنتائج من مشروع نيسان المشترك في الصين، بلغت الأرباح التشغيلية 212.6 مليار ين، أي ما يعادل هامش تشغيل بنسبة 4 %. كما بلغ الدخل الصافي 64.5 مليار ين. 
أبرز النتائج المالية للربع الثاني
بلغ صافي الإيرادات الموحّدة في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر 2022، 2.52 تريليون ين، وسجّلت الأرباح التشغيلية الموحّدة ارتفاعًا بنسبة 44.5 % لتبلغ 91.7 مليار ين، فيما بلغت نسبة هامش الربح التشغيلي 3.6 %. وحقّقت نيسان أقوى نتائج للربع الثاني على الرغم من ظروف الأعمال الصعبة. وبلغ الدخل الصافي 17.4 مليار ين، وهو انخفاض مقارنةً مع العام الماضي بسبب خسارة واحدة بقيمة 24.1 مليار في الربع الثاني لها علاقة بانسحاب الشركة من السوق الروسي والانخفاض في أرباح الشركات التابعة لنيسان. بالمقابل، سجّل التدفّق النقدي الحرّ من قطاع السيارات في الربع الثاني نموًا بمعدّل 206.6 مليار ين.
تتوقّع نيسان انخفاضًا في حجم المبيعات بنسبة 7.5 % مقارنةً بالتوقّعات السابقة إلى 3.7 مليون وحدة وذلك لفترة 12 شهرًا حتى 31 مارس 2023. وتتوقّع الشركة في النصف الثاني من السنة المالية أن يستمر النقص في توريد أشباه الموصلات وزيادة أسعار المواد الخام. لكن على الرغم من هذه التحديات، ستواصل نيسان طرح طرازات جديدة وتعزيز جودة المبيعات. وقامت نيسان بمراجعة توقّعاتها لسعر الصرف بسبب التقلّبات الأخيرة في أسعار صرف العملات الأجنبية والضعف الكبير للين.
وبعد أخذ هذه العوامل بعين الاعتبار، عدّلت نيسان توقّعاتها لكامل السنة المالية 2022، لتعكس زيادة بواقع 900 مليار ين في صافي الإيرادات و110 مليار ين في الأرباح التشغيلية مقارنةً بالتوقّعات السابقة.
وقال ماكوتو أوشيدا، الرئيس التنفيذي لشركة نيسان: “يعكس أداؤنا القوي في النصف الأول من العام بنية أرباحنا التي تواصل التحسّن، وأسس أعمالنا المتينة وكذلك تأثير سعر صرف الين الذي يبقى ضعيفًا. لقد حققنا هذه النتائج المشجّعة على الرغم من صعوبة بيئة الأعمال بسبب النقص المستمر في أشباه الموصلات وارتفاع أسعار المواد الخام”.