العدد 5155
الجمعة 25 نوفمبر 2022
العقود الذكية في البلوك تشين.. بداية نهاية العقود التقليدية
الجمعة 25 نوفمبر 2022

ما هو العقد الذكي؟ العقد الذكي هو عقد ذاتي التنفيذ مع كتابة شروط الاتفاقية بين المشتري والبائع مباشرة في مجموعة من التعليمات البرمجية والاتفاقيات الواردة فيه، ويكون موجودا في شبكة البلوكتشين الموزعة واللامركزية.. حيث يتحكم الكود في التنفيذ، والمعاملات قابلة للتتبع وغير قابلة لإلغاء المعاملات.
تسمح العقود الذكية بتنفيذ المعاملات والاتفاقيات الموثوقة بين أطراف معروفة أو مجهولة الهوية دون الحاجة إلى سلطة مركزية أو نظام قانوني أو آلية مراقبة تنفيذ خارجية.
فوائد العقود الذكية.. أولا الحكم الآلي، حيث لا تحتاج العقود الذكية إلى وسطاء أو وسطاء آخرين لتأكيد الاتفاقية؛ وبالتالي، فإنها تقضي على مخاطر التلاعب من قبل أطراف ثالثة. ثانيا توفير التكاليف، فيؤدي عدم وجود وسيط في العقود الذكية إلى توفير التكاليف. ثالثا النسخ الاحتياطي، يتم تكرار جميع المستندات المخزنة على البلوكتشين عدة مرات، وبالتالي، يمكن استعادة النسخ الأصلية في حالة فقدان أية بيانات. رابعا السلامة، حيث يتم تشفير العقود الذكية، ويعمل التشفير على الحفاظ على جميع المستندات في مأمن من التسلل. خامسا السرعة، وتعمل العقود الذكية على أتمتة المهمات باستخدام بروتوكولات وشبكات الكمبيوتر، وتعمل على مدار الساعة وغير مرتبطة بساعات عمل رسمية. خامسا الدقة، ويؤدي استخدام العقود الذكية إلى التخلص من الأخطاء التي تحدث بسبب المراجعة البشرية لها.
إمكانات العقود الذكية: أولا صعب التغيير: يكاد يكون تغيير عمليات العقود الذكية أمرا مستحيلا، ويمكن أن يستغرق تصحيح أي خطأ في الكود وقتا طويلا ومكلفا. ثانيا إلغاء الأطراف الثالثة: تتولى الأطراف الخارجية أدوارا مختلفة عن تلك التي تأخذها في العقود التقليدية. على سبيل المثال، لن تكون هناك حاجة للمحامين لإعداد العقود الفردية، ولكن سيحتاج المطورون إلى فهم شروط إنشاء شروط وتحويلها إلى أكواد في العقود الذكية. ثالثا حدود جغرافية غير محدودة، فلا تخضع العقود الذكية لأنظمة وقوانين أية دولة، لكن يُستند إلى الالتزامات والواجبات الموجودة بالعقد للطرفين فقط.
* كاتب بحريني وخبير في تقنيات البلوك تشين

التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .