العدد 5155
الجمعة 25 نوفمبر 2022
الحكومة البحرينية الجديدة
الجمعة 25 نوفمبر 2022

تقوم الدول بين فترة وأخرى بتشكيل حكومة جديدة، من حيث الوجوه أو تدوير مناصب الوزراء، والحكومة البحرينية الجديدة هي الحكومة الثانية التي شكلها سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بعد تقلده هذا المنصب. وجاء التشكيل الجديد بعد اكتمال تشكيل مجلس النواب 2022م، وهو عُرف سياسي تسير عليه بعض الدول.
تختلف معايير اختيار الوزراء بين دولة وأخرى، فالدول الحزبية يكون المعيار انتماء الوزير إلى الحزب ذي الأغلبية، أو من خلال تأسيس تحالف بين مجموعة من الأحزاب، وبعضها يتم عن طريق المحاصصة الطائفية. دول أخرى يتم اختيار الوزراء فيها من قبل القيادة السياسية كالبحرين ووفقًا لمعايير مُعينة. وتم تشكيل الوزارة الثانية بعدد (25) وزيرًا مع سمو رئيس الوزراء.
تم اختيار أشخاص هذه الوزارة كما في سابقتها على معيار الكفاءة، وبالقدرة على تحمل عبء المسؤولية الوطنية في أداء المهمات الموكلة إليهم، وبما يملكونه من المؤهلات، من سياسية واقتصادية وعلمية وقانونية وطبية واجتماعية، ولا فرق بأن يكون الوزير رجلا أو امرأة بقدر ما يعتمد الأمر على القدرة على أداء مهمات منصبه وتحسين إنتاج الوزارة وتحقيق الأهداف التي وضعت لها خلال الأربع سنوات القادمة وخدمة المواطنين. فاختيار السيدات وزيرات لبعض الوزارات ليس تحديا للسادة الرجال بل لإيمان القيادة السياسية بكفاءة نساء البحرين وتمكينهن لنيل دورهن في هذا المجال، وقد أثبتت التجارب حُسن أداء السيدات بالمناصب الوزارية اللاتي أديْنَ واجباتهن بشرف وامتياز.
تتسم الحكومة الثانية بأن أغلبية أعضائها في سِن الشباب، وباحتوائها على كبار السِن، حيث يستفيد من حكمتهم ورأيهم، ولا تمييز في سنين العُمر بل الكفاءة المعيار الحاسم في اختيار الوزراء وتحقيق التناغم بينهم كفريقٍ واحدٍ لتنفيذ برنامج الحكومة الذي سيتم الإعلان عنه لاحقًا، والذي سينعكس أثره على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والإنسانية والتربوية، وسيعمل على رفع مستوى معيشة المواطنين وقدراتهم. كُلُ التوفيق والسداد للحكومة الموقرة.
* كاتب وتربوي بحريني

التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .