+A
A-

الاسكان: لا سقف لشراء مسكن عبر "تسهيل عقاري"

أوضحت وزارة الاسكان والتخطيط العمراني في منشور لها عبر حسابها الرسمي على "الانستغرام" يحمل اجاباتها على أسئلة المتابعين التي تردها عبر خاصية "الدايركت مسج" أن يسمح بشراء أرض من أحد الاقارب بشرط ألا تكون الأرض بموقع نزاع قانوني.

وذكرت أن التحويل لأحد أنواع التمويلات الاسكانية الجديدة لا يؤثر على أقدمية الطلب الاسكاني مشيرة إلى ان في حال تراجع المواطن عن قراره في المرحلة التي تسبق استلام تخصيص التمويل يظل الطلب القديم مثل ما هو عليه من دون أن يطال أي مساس بأقدميته أو نوعه.

وفي ردها على سؤال أحد المتابعين عن امكانية الحصول على تمويل اضافي لبناء الارض في حال شرئها عن طريق برنامج تسهيل عقاري، قالت: بإمكان المنتفع الحصول على تمويل إضافي من البنوك المشاركة مع وزارة الاسكان والتخطيط العمراني من خلال برنامج تمويل الضمان المشترك.

وأشارت إلى أن لا بد أن يتراوح عمر المتقدم لطلب شراء منزل عبر برنامج تسهيل عقاري ما بين 21 إلى 50 عاماً ويستثنى شرط العمر لجميع أصحاب الطلبات القائمة قبل صدور القرار المنظم للتمويلات في حال رغبتهم بتحويل الطلب.

وأكدت أن لا بد عند شراء مسكن أن يكون خالي من أي نزاع قانوني أو التزامات مالية وأن تتوافر فيه اشتراطات المسكن الملائم للأسرة لا أن يكون لأية أغراض تجارية أو استثمارية.

وعن إذا كانت البنوك المتفق معها لتمويل برنامج تسهيل عقاري تشترط الحصول على دفعة مقدمة، أوضحت أن لا يشترط تقديم دفعة مقدمة لغرض الانتفاع من خدمات تسهيل عقاري أيا كان نوعها.

ولفتت إلى أن لا يوجد سقف أعلى عند شراء وحدة سكنية عن طريق برنامج تسهيل عقاري على أن يلتزم المنتفع بسداد الفارق بين مبلغ التمويل وقيمة العقار المراد شراءه.

وعن آلية اثبات الحق بعد تقسيم الارث حال التقدم لطلب الانتفاع من تسهيل البيت العود، قالت: تنتقل ملكية المسكن إلى المنتفع(وزوجته حسب الاحوال) بوثيقة ملكية مستقلة أو اسهم مشاعة ويتم توقيع العقود القانونية بين المالك والمنتفع والبنك لحفظ الحقوق.

وأشارت إلى أن في حال التقدم لشراء أرض عن طريق برنامج تسهيل عقاري، البنوك التجارية الممولة أو بنك الاسكان تقوم برهن العقار لحين سداد قيمة التمويل بشكل كلي.

أما عن إمكانية الانتفاع من قرض بناء في حال تسجيل والد أرض يملكها باسم ابنه، أوضحت وزارة الاسكان والتخطيط العمراني أن بالامكان التقدم بطلب تسهيل عقاري لشراء أرض من الوالد في حال رغبته ببيع الأرض بينما في حال تحويل ملكيتها لاسم الابن فالامكانية متاحة للتقدم بطلب تسهيل عقاري لبناء الارض بحيث تحدد قيمة التمويل بحسب الراتب.