+A
A-

جامعة البحرين وبنك الإسكان يحضّران لجائزة الإبداع الهندسي في نسختها العاشرة

عقدت جامعة البحرين، في كلية الهندسية بمدينة عيسى مؤخراً، اجتماعاً تحضيرياً مع بنك الإسكان، استعداداً لإطلاق جائزة الإبداع الهندسي في نسختها العاشرة للعام الأكاديمي 2022-2023م، تحت شعار: "نحو حي مكتفٍ ذاتياً"، بتوجيه من سعادة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني آمنة بنت أحمد الرميحي، رئيسة مجلس إدارة بنك الإسكان، بهدف تعزيز الأفكار الإبداعية لدى الطلبة في تصميم المساكن المستدامة، وتنمية قدراتهم الهندسية، وإعدادهم للحياة العملية مستقبلًا، ودعم جودة العمارة في مملكة البحرين.

وقالت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، "إن جائزة بنك الإسكان للإبداع الهندسي من أهم المسابقات المحفزة للطلبة، للإعراب عن قدراتهم الإبداعية علمياً وعملياً وفنياً"، مشيرة إلى أنها مسابقة تعمل مع القدرات العليا من مخيلاتهم، للإتيان بالجديد والمبتكر من التصاميم الهندسية.

وأبدت د. المضاحكة اعتزازها باستمرار الشراكات مع القطاعات العامة والخاصة، لما فيه من مصلحة لطلبة الجامعة، مشيرة إلى أن احتكاك الطلبة بالواقع العملي، يمهد لهم الطريق، ويجعل منهم رواداً للأعمال في المستقبل.

ومن جانبه، أكد مدير عام بنك الإسكان الدكتور خالد محمد عبدالله، على الجدية التي لمسها في طلبة كلية الهندسة في جامعة البحرين، المشاركين في النسخ الماضية من المسابقة، والأفكار الجريئة والإبداعية التي اتسمت بها مشاريعهم، وقال: "مقبلون على السنة العاشرة في برنامج الجائزة، ونعتز بالجامعة الوطنية لما لمسناه من رؤساء الجامعة، والعمداء، وأعضاء الهيئة التدريسية الذين تعاقبوا على عمادة الهندسة في السنوات الماضية، من إيمانهم بأهمية المسابقة، والمخرجات التي تنبثق منها". منوهاً إلى السعي لتطوير وتحسين الجانب الإبداعي في مخرجات الجائزة وإضافة أفكار جديدة في المسابقة، بهدف توسعة الآفاق الإبداعية لدى الطلبة، لتمارس جامعة البحرين دورها كمنارة إشعاع وتنوير في المجتمع.

وثمنت عميدة كلية الهندسية الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة، الشراكة والتعاون بين بنك الإسكان وجامعة البحرين خلال السنوات العشر الماضية، واستمرارها في إطلاق وتطوير جائزة بنك الإسكان سنوياً، بالتعاون مع قسم العمارة والتصميم الداخلي بكلية الهندسة، مشيرة إلى التطلع للتعاون البحثي، عبر دعم الوزارة للبحوث العلمية للطلبة، بما يخدم العملية البحثية والعلمية في الجامعة، وينعكس إيجاباً على المجتمع.

وتقوم فكرة المسابقة في نسختها العاشرة على تصميم حي سكني مكتفٍ ذاتياً، يتحول فيه الأفراد من مستهلكين إلى منتجين للطاقة، والغذاء، والماء، ومعيدين لتدوير النفايات، لإنتاج مواد قابلة للاستهلاك بشكل صديق للبيئة.

حضر الاجتماع من جانب جامعة البحرين أعضاء لجنة المسابقة كل من: رئيسة قسم العمارة والتصميم الداخلي الدكتورة هدى محمد المدحوب، والأستاذ المشارك بقسم العمارة والتصميم الداخلي ناصر وهيب الناصر، والأستاذة المساعدة بقسم العمارة والتصميم الداخلي نهال علي المرباطي، والأستاذة المساعدة بقسم العمارة والتصميم الداخلي ريم عباس سلطان، والمحاضرة بقسم العمارة والتصميم الداخلي عفاف إبراهيم أحمد، والمحاضرة بنفس القسم سوزانا سواريس ساريفا.

فيما حضر من جانب بنك الإسكان كلٌّ من: مدير عام شركة عقارات الإسكان إياد ديب عبيد، ورئيس الموارد البشرية والشؤون الإدارية والاتصالات المؤسسية عدنان فتح الله جناحي، ومديرة الاتصالات المؤسسية لطيفة إبراهيم السعدون، ومدير أول بشركة عقارات الإسكان حسن عبدالرحيم عبدالعزيز، ومساعد مدير بشركة عقارات الإسكان عمار محمد الأدرج.