+A
A-

شاهدت لكم: Black Panther: Wakanda Forever في سينيكو   

كان إطلاق فيلم Black Panther في جزئه الأول بمثابة الصورة المتكاملة جدا، وكان التأثير فوريا ودائما على عشاق مارفل، خصوصا مع وقته خلال سنوات الرئيس الأميركي ترامب، وهي فترة عادية في العام 2018 عندما تم وصف حياة السود بأنها أكثر خطورة من المعتاد والدعوة إلى الأبطال الخارقين السود أكثر إلحاحا، وبالفعل الفيلم أعطى رسالته بشحنة خاصة، خصوصا مع انتصار تجاري ونقدي وثقافي له، وتتمحور قصة الفيلم الذي يحاكي الخيال عن أهل واكاندا، الذين يعيشون حالة حداد بعد وفاة الملك تشالا، حيث يدور صراع بين دول عدة متقدمة تكنولوجيا، كجزء من صراع القوى العالمية.

كان التغيير الأكثر مأساوية وتبعية بالتأكيد هو وفاة نجم الفيلم تشادويك بوسمان في العام 2020، والذي بدا أن أداءه كملك تشالا يشير إلى وصول نجم جديد ممتاز، وحتى قبل ذلك، كانت استراتيجية شركة Marvel - Disney تتحول إلى مرحلة ما بعد "Avengers"، حيث تم تشتيت الأبطال المألوفين في أكوان متعددة المنصات من القصص، وأحيانا انضمت إليهم إصدارات بديلة من أنفسهم.

وتدور أحداث الجزء الثاني من الفيلم الناجح "النمر الأسود" للعام 2018 Black Panther: Wakanda Forever والذي شاهدته لكم في شركة البحرين للسينما "سينيكو" أخيرا بعد وفاة الممثل تشادويك بوسمان في العالم الحقيقي، حين يقرر المخرج جنبا إلى جنب مع المديرين التنفيذيين في استوديو مارفل، عدم إعادة صياغة شخصية تشالا، وبدلا من ذلك، يبدأ الفيلم بموت الشخصية خارج الشاشة، وتركز القصة التالية على كيفية تعامل الشخصيات الثانوية في عالم واكاندا مع تلك الخسارة بالإضافة إلى تعدي بقية العالم، الذي أصبح مدركا لمورد البلاد النادر والقوي من الاهتزاز.

وصف العديد من النقاد المؤامرة بأنها محشوة، حيث يسعى المخرج كوغلر إلى الإشادة بالراحل بوسمان وإنشاء العلامات اللازمة لمشروعات MCU المستقبلية، ويقدم الفيلم تينوش هويرتا في دور نامور حاكم تالوكان، وهي مملكة خيالية تستند إلى أتلانتا، وكذلك ريري ويليامز المعروفة في القصص المصورة باسم Ironheart، والتي ستلعب دور البطولة في سلسلة Disney خاصة بها قريبا، وعلى الرغم من طول مدته والكثافة الفنية فيه، فقد حقق الفيلم الجديد تقييما بنسبة تزيد عن 80 % على موقع التقييم Rotten Tomatoes بعد حوالي 300 مراجعة حتى كتابة هذه الأسطر.

تقدم ذروة Wakanda Forever معركة بحرية ملحمية بين جيشي واكاندا وتالوكان لإغراء تالوكان بإحساس زائف بالأمان، لكنه ما يزال قرارًا أدى إلى وقوع الكثير من الضحايا من واكاندا واعتمد كثيرًا على فرضية أن فخ شوري ضد نيمور سينجح. لو لم يحالفها الحظ بتفجير نيمور من خلال انفجار المحرك، لكان كل شخص على متن سفينة واكاندا قد تعرض لمجزرة.

مثل الجزء الأول من "النمر الأسود"، يتم الإشادة بكوجلر لملء إنتاج "Wakanda Forever" بممثلات ومبدعات موهوبات، فقد عادت هانا بيتشلر وروث كارتر، اللتان فازتا بجوائز الأوسكار عن تصميم الإنتاج والأزياء عن عملهما في الفيلم الأول، وكسبتا مزيدا من الانتباه والاهتمام.

من الواضح أن واكاندا ما تزال من ممتلكات Marvel مع كل ما تتضمنه قصة المعجبين والشخصيات الثانوية التي يتطلبها عالمها المتوسع باستمرار، ولكنها تشعر أيضا بأنها منفصلة عن أي قصة جاءت من قبل، وكيف أصبحت واكاندا ملكة من الأعلى إلى الأسفل، يشرف عليها ريجال باسيت، وراموندا الخالدة، وجوريرا المخيفة بشكل رائع، ورايت، الذي ينهض لملء دورها الموسع.

وعلى الرغم من أن هذا الجزء الثاني لا يشبه على الأرجح ما كان Coogler وMarvel ينويان إنشاءه قبل وفاة بوسمان المفاجئة، فإن الفيلم الذي صنعوه يبدو وكأنه شيء أنيق وعميق بشكل غير عادي مع القليل من "حس" النجم الذي غادر في وقت مبكر جدا الحياة والسلسلة المثيرة من الفيلم.

يعد الفيلم من إخراج صانع الأفلام المرشح لجائزة الأوسكار ريان كوجلر، وبطولة أنجيلا باسيت، وليتيتيا رايت، ونستون ديوك، وداني جوريرا، وشخصيا من أجمل الأشياء التي لفتت انتباهي هي الأغنية المرافقة للفيلم والتي هي "كوفر" لأغنية No Woman - No Cry لبوب مارلي، والتي جذبت الجمهور للفيلم خصوصا مع إعلاناته، وتوفي بطل الجزء الأول تشادويك بوسمان إثر معاناته من سرطان القولون بالرغم من أنه لم يخبر أحدا، إلى أن تدهورت حالته الصحية، ولم تستعن مارفل باسم آخر لتقديم دوره الخالد.