+A
A-

مشاهير كثيرون رحلوا باكرا بسبب إصابتهم بالإيدز

يحتفل العالم في الأول من ديسمبر من كل عام، باليوم العالمي للأيدز، فيتحد الناس في كل بقاع الأرض، ليظهروا دعمهم للمصابين بالأيدز، والمتأثرين به، ولإحياء ذكرى من قضوا بسببه.
مشاهير قضوا نحبهم بالإيدز
مشاهير كثيرون رحلوا باكراً بسبب إصابتهم بفيروس نقص المناعة المكتسبة، فمن هم؟
أشهرهم هو المغني الأساسي بفرقة “كوين” البريطانية فريدي ميركوري، والذي توفي العام 1991 بعد إصابته بالفيروس، حيث كان الفيروس في مطلع التسعينات قاتلاً.
اماندا بلايك، نجمة التمثيل الأميركية المعروفة، والتي قتلها الفيروس العام 1989 بعمر ستين عاماً، بعدما حاربته طويلاً، لكنها في النهاية خسرت معركتها هي أيضاً.
آرثر آش، لاعب كرة المضرب “التنس” كان أحد نجوم المشهد الرياضي خلال حياته، لكنه توفي عام 1993 عن خمسين عاماً بسبب الأيدز.
انطوني بيركينز، بعد عدد كبير من الجوائز السينمائية، غادر بيركينز الحياة، عن عمر يناهز الستين عاماً، بعد إصابته بفيروس الأيدز، لينضم إلى لائحة النجوم الذي قتلهم الفيروس العام 1992.
روك هادسون، النجم شبه المطلق في هوليوود في خمسينات وستينات القرن الماضي، نجح في مسيرته، لكنه فشل في الانتصار على الفيروس الذي أودى بحياته عام 1985 عن عمر الستين سنة هو أيضاً.
بيدرو زامورا، نجم التلفزيون الكوبي المعروف والذي جاهد كثيراً في مجالات التوعية بالمرض ومكافحته، حتى وفاته العام 1994.
تومي موريسون، وهو من أشهر الملاكمين الأميركيين في الوزن الثقيل، وهو بطل العالم السابق للمنظمة العالمية للملاكمة، لكن مسيرته انتهت بالإصابة بالفيروس العام 1996، وتوفي متأثراً به العام 2013.
ما الدول الأكثر إصابة بالفيروس؟ 
19 بلداً من جميع أنحاء العالم، لديها أعلى معدلات الإصابة بفيروس الأيدز، أغلبها في القارة الإفريقية، حيث تتصدر جنوب إفريقيا عدد المصابين قياساً بعدد السكان، بعدد خمسة ملايين شخص مصاب، في حين يبلغ عدد الوفيات السنوية 110 آلاف شخص.
ويبلغ عدد المصابين في زيمبابوي مليون وثلاثمئة ألف مصاب، وعدد الوفيات السنوية ثلاثين ألفاً، وفي موزمبيق تبلغ عدد الإصابات مليون وثمانمئة الف، وعدد الوفيات السنوية اثنين وستين ألفاً، أما كينيا فيبلغ عدد المصابين بها مليون وستمئة الف، وعدد الوفيات السنوية ستة وثلاثين الفاً.