+A
A-

البقالي: مجلس إدارة “ألبا” يقر خارطة طريق “الحياد الصفري” للعام 2060

قال الرئيس التنفيذي لشركة “البا” علي البقالي إن “مؤتمر عربال العالمي بدأ بفكرة بسيطة من مملكة البحرين، ثم انطلقت الفكرة وأصبحت تنظم كل عامين في بلد مختلف، وهذا العام احتضنت جمهورية مصر العربية المؤتمر في نسخته الـ 24”. وأضاف أن “خارطة الطريق للاستدامة والوصول إلى الحياد الصفري في العام 2060 من قبل البا، حصلت على موافقة من مجلس الإدارة للعام 2022، وتهدف إلى معالجة 6 معطيات أو مخارج من ضمنها تخفيض الانبعاثات الكربونية، وفيها مراحل عدة قصيرة المدى وطويلة المدى بها أشياء لها عائد مالي، وأشياء أخرى تخدم البيئة وليس لها عائد مادي مثل مصنع معالجة بطانة الخلايا، الذي استثمرنا فيه أكثر من 40 مليون دولار، ويحمي البحرين من أي مواد ضارة موجودة كانت في السابق تدفن في الأرض، وهو الأول من نوعه في المنطقة، الذي يوفر حلاً لمعالجة هذه المادة من دون أي مخلفات”.
وأوضح البقالي أن مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة 5 أول الخطوات في استراتيجية الشركة للوصول إلى الحياد الصفري، ويهدف إلى توسعة هذه المحطة التي تقوم بتوليد الطاقة من خلال تقنية الدورة المركبة. وأضاف “مع انتهاء هذا المجمع في الربع الأول من العام 2024 سيخفض انبعاثات الكربون بنسبة 1 % تقريبا، نحن بشركة البا ننتج 8 أطنان كربون لكل طن ألمنيوم، والتحدي بالنسبة لنا هو التخفيض من 8 إلى 4 طن، وهذا التحدي ليس بسهل ويحتاج مساعدة حكومة البحرين لتوفير الطاقة النظيفة؛ لأن اعتمادنا الحالي في توليد الكهرباء عن طريق الغاز، كل الدول في الخليج لديها هدف وهو تقليل استخدام الغاز”.
ولفت البقالي إلى أن هذا المجمع الإضافي يماثل إعدادات المجمعات الأخرى بالمحطة (1:1:1) من خلال وجود تقنية التوربينات الغازية من الفئة J وبالحد الأدنى من تصنيف آيزو الاسمي البالغ 680.9 ميغاوات، حيث يضم المشروع ربطًا بالمحطة الفرعية الحالية ذات سعة 220 كيلوفولت. وتتمتع محطة الطاقة ذات الدورة المركبة بكفاءة أعلى بكثير من محطتي توليد الطاقة ذات الدورة المركبة 3 و4 بالشركة. وعند الانتهاء من مشروع توسعة مجمع الطاقة الرابع في محطة الطاقة 5، ستزداد الطاقة الإنتاجية لمحطة الطاقة 5 من 1,800 ميغاوات إلى 2,481 ميغاوات.