+A
A-

هيئة المعلومات تعقد الورشة الوطنية لبناء القدرات في توظيف التطبيقات التكنولوجية في إحصاءات الأسعار

عقدت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية الورشة الوطنية لبناء القدرات في توظيف التطبيقات التكنولوجية في إحصاءات الأسعار، وتأتي هذه الورشة من ضمن مبادرات التعاون الدولي الاقليمي بين مملكة البحرين واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة ( الاسكوا). 

ويأتي عقد هذه الورشة لتعريف المشاركين بالتطبيقات التكنولوجية الحديثة في مجال جمع الأسعار من المحلات التجارية حيث يتم توظيف هذه الأسعار في حساب مؤشر أسعار المستهلك ومعدل القوة الشرائية. حيث تهدف هذه التطبيقات إلى تحسين جودة البيانات ورفع وتيرة جمع البيانات وتقليل الزيارات الميدانية وزيادة كفاءة العمل من خلال ضمان الاستخراج الآلي المنتظم لبيانات الأسعار من منافذ البيع عبر الإنترنت لأغراض كل من مؤشر أسعار المستهلك وبرنامج المقارنات الدولية.

وفي هذا الصدد أكدت السيدة نورة خميس السعدون مدير إدارة الإحصاءات الاقتصادية بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أن تنظيم مثل هذه الورش يأتي من رؤية الهيئة وسعيها الدؤوب الى توظيف التقنيات الحديثة والاستفادة القصوى من البيانات الضخمة كمنهجية عمل غير تقليدية مما يرفع من مصادقية وجودة البيانات.

وخلال الورشة  التي استمرت لمدة ثلاثة ايام، تم تعريف المشاركين بأنواع التطبيقات التكنولوجية المتوفرة حديثاً وطرق توظيفها في مجال إحصاءات الأسعار وفوائدها والتحديات التي تواجه تنفيذها، كما تم تدريب المشاركين عملياً على احد هذه التطبيقات وتدريبهم على استخدام هياكل ونصوص مختلفة وفقًا لطبيعة كل منفذ من منافذ البيع الالكترونية.