+A
A-

هذه طريقة الاستقطاع في حال دمج راتب زوجين للانتفاع بخدمة إسكانية

تستعرض "البلاد" عبر هذا التقرير، أهم تساؤلات المواطنين عبر خاصة "الدايركت مسج" بحساب وزارة الإسكان والتخطيط العمراني عبر تطبيق "انستغرام".

بلغت 48 سنة، هل يمكنني التقدم بطلب تمويل شراء منزل؟ وكم هو المبلغ المخصص لذلك؟

يشترط لقبول طلب تمويل شراء أو بناء مسكن، وتخصيصه، أن لا يقل سنه عند تقديم الطلب عن (21) سنة، ولا يزيد على (50)سنة، أما بخصوص المبلغ المخصص لذلك، فإنه يعتمد على مستوى دخل مقدم الطلب.

تقدمت بطلب دمج راتبي مع راتب زوجتي للانتفاع من الخدمات الاسكانية، فهل سيتم الاستقطاع بشكل مشترك أم من رب الأسرة فقط؟

يتم الاستقطاع من راتب الزوجة والزوجة، بحسب قيمة التمويل، وبشكل منفصل من حساباتهم البنكية، ويكون معدل الاستقطاع تبعاً لمستوى الراتب، ويقوم بنك الإسكان بفتح حسابات بنكية منفصلة لكل منهما.

ما هي شروط تأجيل القسط الشهري للوحدة السكنية؟

فقدان المنتفع لوظيفته أو عمله، مصاريف اضطرارية بسبب مرض مفاجئ ألم بالمنتفع، أو احد افراد اسرته، بصورة يتعذر معها سداد الأقساط الشهرية، تأثر دخل المنتفع بالكوارث الطبيعية، أو الطارئة، كإتلاف ممتلكاته بالحريق، أو السيول، أو انهيار منزله وما الى ذلك.

انخفاض دخل المنتفع العامل في مجال الأعمال الحرة، بسبب افلاسه، أو تصيفه أعماله، ومشاريعه التجارية، وفي جميع الأحوال، يجب أن لا يؤثر القرار الصادر بالتأجيل، أو التخفيض، على كامل المبلغ المستحق من المنتفع.

فقدت عقد الانتفاع من الوحدة السكنية، هل بالإمكان أن احصل على نسخة أخرى؟

نعم، بالإمكان الحصول على نسخة من عقد الانتفاع عن طريق ارسال خطاب الى قسم الشئون القانونية والتفتيش بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني، يتضمن اسمع المنتفع، ومعلوماته الشخصية، ومعلومات الوحدة السكنية، ليتم مباشرة الإجراءات لدى القسم حضورياً.

ويتم منح المستفيد نسخة مختومة وموثقة من عقد الانتفاع.