+A
A-

شركة نفط البحرين "بابكو" تنهي فحص وصيانة عدد من وحدات الشركة

أنهت شركة نفط البحرين (بابكو) هذا العام، وبنجاح كبير إجراء عمليات الفحص والصيانة لعدد من وحدات العمل الرئيسية بالشركة والتي كان من أهمها وحدة التكسير الهيدروجيني حيث بدأت العمليات فور انتهاء العمر التشغيلي لهذه الوحدة والذي مضت قرابة خمس سنوات وسبعة أشهر منذ آخر عملية فحص وصيانة تم إجراؤها لها في شهر ديسمبر من العام 2016.

وقد بدأت عمليات الفحص والصيانة في موعدها المحدد بدئاً من 2022، وأنهت أعمالها مع نهاية شهر أكتوبر 2022 تم خلالها إجراء عمليات الفحص والصيانة لعدد 12 وحدة، وجرى تنفيذها على مرحلتين، وقد تطلب ذلك إيقاف الوحدات المعنية مما تطلب عزل المعدات لإجراء عمليات الفحص والصيانة والتصليح أو الاستبدال في حال دعت الحاجة إلى ذلك. كما تم مسبقاً وبكل نجاح، تصنيع وتجهيز وصلات الأنابيب التي تتطلبها العمليات المذكورة وذلك قبل تنفيذ المرحلة الأولى من هذه العمليات.

وشهدت ذروة أعمال الصيانة مشاركة أكثر من ثلاثة آلاف وسبعمائة عامل، 300 منهم من عمّال بابكو، بينما كان بقية العمال من المقاولين المتعاقدين مع الشركة، نجحوا جميعاً في إنهاء 1.8 مليون ساعة عمل دون وقوع إصابات مضيعة للعمل بفضل الله تعالى ثم بفضل الالتزام الكبير بمعايير السلامة المطبقة بكل حزم خلال ساعات العمل.

وقد حرص فريق الإشراف في شركة بابكو على الإشراف المستمر على مواقع العمل، وذلك بمشاركة إدارة الشركات المتعاقدة، حيث تم التأكد من اتخاذ جميع ما يلزم من إجراءات وقائية للحفاظ على الأمن والسلامة في الموقع، ومراقبة تطبيق إجراءات العمل الصيفية، علماً بأنه قد تم تمركز فريق كامل من المسعفين وعربات الإسعاف إضافة إلى فريق آخر متخصص للإنقاذ في منطقة العمليات وذلك طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة يومياً.

وكجزء من إجراءات العمل الآمن في ذروة فصل الصيف، تم تركيب كبائن متنقلة ومناطق إيواء خاصّة، تحتوي على جميع وسائل الراحة بما في ذلك دورات المياه المجهزة على أعلى المستويات وأماكن لاستراحة العمّال مكيفة الهواء ومصاعد مؤقتة.

من جانب آخر، أظهر جميع أعضاء فريق الصيانة في شركة بابكو حرصاً كبيراً على الأخذ بعين الاعتبار كافة العوامل والاحتمالات طبقاً لأعلى مستويات الصحة والسلامة والبيئة للموظفين والمقاولين والقاطنين في المناطق المحيطة.

وفي إطار حرص الشركة واهتمامها بتوفير أفضل فرص وبرامج التدريب الممكنة للمهندسين الشباب بخاصة أولئك الذين تم توظفيهم حديثاً بالشركة والبالغ عددهم أكثر من 200 مهندس بحريني، من ضمنهم 28 مهندسة بحرينية، تم إشراكهم جميعاً وفق آليات معينة، للمشاركة في إنجاز بعض جوانب عمليات الصيانة، تحت إشراف فريق مؤهل لمتابعتهم وإبداء الملاحظات، وذلك لإتاحة الفرصة لهم لاكتساب خبرات عملية حقيقية في الصيانة الشاملة، وتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الفرصة التدريبية المهمة. وقد أظهر المهندسون الشباب اهتماماً كبيراً بمتابعة تنفيذ العمليات في مواقع العمل المختلفة، والتعرف على مراحل عمليات الصيانة، بل والمشاركة فيها تحت إشراف وتوجيهات المسؤولين الذين أشادوا بهذه الخطوة المهمة التي تتيحها الشركة لتدريب المهندسين الشباب.

وقد أظهر عبدالله جهاد الزين رئيس مجلس إدارة الشركة اهتماماً كبيراً بمتابعة عمليات الصيانة أولاً بأول، كما أصدر توجيهاته إلى الإدارة التنفيذية للعمل على توفير جميع متطلبات العمليات والعمال المشاركين، حيث أكّد على أهمية هذه العمليات ليس فقط لرفع مستوى السلامة والأمن وإنما أيضاً لضمان فاعلية وانسيابية عمليات الإنتاج في منشآت الشركة الهامة والحيوية.

وخلال جولاته التفقدية التي قام بها لمنطقة العمليات، التقى الدكتور عبدالرحمن جواهري، الرئيس التنفيذي للشركة بعدد من العاملين الذين أثنوا على التزام الشركة بتوفير جميع مقومات الأمن والسلامة، الأمر الذي مكّنهم من إنهاء العمليات في الموعد المحدد لها.

وقد أشاد الدكتور جواهري بما شاهده من انضباط والتزام تام بكافّة الإجراءات الدقيقة التي تم اتخاذها لضمان سلامة العاملين وكذلك سلامة الموقع، وامتدح سير العمل في كافة مراحل الصيانة التي تمت وفق أفضل معايير السلامة والبيئة، مؤكداً بأن هذا المستوى الرفيع من الاهتمام والمتابعة يأتي تنفيذاً لتوجيهات مجلس إدارة شركة بابكو الداعمة لتحسين عمليات الشركة تماشياً مع خطط التنمية المستدامة.