+A
A-

انطلاق أعمال المحاضرات النظرية والعملية لمؤتمر ومعرض المنامة الصحي

تحت رعاية  معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الاعلى للصحة، انطلقت فعاليات أعمال مؤتمر ومعرض المنامة الصحي الذي تحتضنه مملكة البحرين على مدار 4 أيام في قاعة المؤتمرات بفندق الخليج بتنظيم مشترك بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية الشقيقة.

وارتكزت فعاليات اليوم الثاني على العديد من المحاضرات حيث يشهد المؤتمر العديد من المؤتمرات المتخصصة منها مؤتمر طب الأسنان وأمراض الدم وعلم الأمراض والطب التجديدي وعلاج الخلايا الجذعية والطب الرياضي والجراحة العامة والتجميلية والطب الباطني والأدوية والأجهزة الطبية وأنظمة الرعاية الصحية والتأمين الصحي.

وقدمت الدكتورة فاطمة شهاب نبذة عن نجاح البحرين في التصدي لفيروس كورونا "كوفيد-19" إضافة إلى محاضرة للدكتورة أماني البوعينين عن تأثيرات الأحداث المؤثرة على المختبر إضافة إلى محاضرات وورش عمل متعددة حول كوفيد-19 ومدى تأثيرها على الأمراض والجسم وذلك خلال المؤتمر المخصص لعلم الدم والكيمياء الحيوية.

كما شهد طب الأسنان التطرق للعديد من المشاكل والحلول حول أمراض الأسنان ومدى تأثيرها، حيث شهد محاضرات وورش عمل متعددة عن الذكاء الأصطناعي وطب الأسنان وطب الأسنان الرقمي في الإعدادات السريرية باستخدام الذكاء الاصطناعي، والأخطاء الطبية في طب الأسنان وتصميم الابتسامة والتكامل الوظيفي والترميمات الجمالية والآفاق الجديدة وما بعدها، إضافة إلى عدة محاضرات أخرى.

وتناول المحاضرون العديد من المحاضرات حول الطب التجديدي ومن أبرزها الجيل القادم من علاج السيلور والجينات و صحة الجينوم الشخصية و تحسين الرعاية الصحية الشخصية وتحديثات على الجينات والخلوية المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء ومنتجات العلاج و إنشاء خلايا بيتا ثلاثية الأبعاد كخطوة أولى للزرع لعلاج النوع 1 DM.

وشهد اليوم الثاني أيضاً محاضرات ومؤتمرات حول المستحضرات الصيدلانية وتناولت الدورة نوال شعبون محاور عن تنظيم المنشآت الصيدلانية في البحرين، ومحاضرة عن مقاومة المضادات الحيوية بين الماضي والحاضر والمستقبل وعدة محاور أخرى.

ويعتبر مؤتمر الخلايا الجذعية أحد المؤتمرات المهمة الذي يسلط الضوء على الخلايا الجذعية والتي تعتبر الوظائف المتخصصة وتنقسم في ظل الظروف المناسبة في الجسم أو المختبر لتكون مزيدا من الخلايا وتسمى الخلايا الوليدة، كما أن هذه الخلايا إما أن تصبح خلايا جذعية جديدة أو خلايا متخصصة مثل خلايا الدم أو خلايا الدماغ أو خلايا عضلة القلب أو الخلايا العظيمة، حيث يقدم متخصصين مشاركين في المؤتمر من الخبراء.

ويشهد المؤتمر مشاركة 130 متحدثاً من البحرين ومصر ودول مجلس التعاون وعدة دول منها الهند وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتناول 9 محاور و15 ورشة عمل تحت قبة واحدة وسط مشاركة أكثر من 500 مشاركاً من مختلف الدول.

اجتماعات مع مصنعي الأدوية

وشهد المؤتمر اجتماعات متعددة مع مصنعي الأدوية وشركات الأجهزة الطبية لبحث سبل التعاون وتوقيع الاتفاقيات بين البحرين ومصر.

وتأتي هذه الاجتماعات لفتح آفاق أرحب بين الدول المشاركة من خلال توقيع الاتفاقيات المتبادلة التي تهدف إلى تبادل الخبرات بين الأطراف من مصنعي الأدوية وشركات الأجهزة الطبية.

المؤتمر يتواصل اليوم

وسوف يتواصل المؤتمر اليوم بتنظيم العديد من المحاضرات النظرية والعملية وورش العمل انطلاقا من التاسعة صباحا حتى الفترة المسائية بمشاركة نخبة من المتحدثين من مختلف دول العالم سيقدمون الأوراق العلمية التي تواكب التطور الطبي في العالم وتسهم في تحقيق أهداف المؤتمر.

مشاركة كبيرة في المعرض

ويشهد المعرض المصاحب للمؤتمر، مشاركة كبيرة من المستشفيات وشركات الأدوية والأجهزة الطبية ومعاهد التدريب والجامعات والمصنعين والممثلين المعتمدين والجهات الحكومية.

ويضم المعرض أكثر من 70 عارضاً قسمت على عدة فروع ويشهد اقبال واسع من المشاركين الذين حرصوا على زيارة المعرض على مدار اليوم إضافة إلى العديد من الزائرين.