العدد 5172
الإثنين 12 ديسمبر 2022
banner
لغة المكياج.. استغلال الدين لتحقيق مكاسب شخصية
الإثنين 12 ديسمبر 2022

التجربة تحدثنا حديثا واحدا لا ثاني له، وهو أن المعضلة الحقة التي تعاني منها مجتمعاتنا هي استغلال البعض للدين لتحقيق مكاسب شخصية على جميع مستويات الحياة، وهذه الحقيقة تشبه الخط الأبيض الذي تتركه السفينة عند سيرها، وخدعة مميتة بكل قسوة الأقدار، وتختلف صور استغلال الدين بالحركة والمضمون، فهناك من يتبحر بالعمق والاتساع في الدين قبل الانتخابات ليوهم أهل الدائرة أنه متدين ويخاف الله وزاهي القلب والضمير وحتى الثياب، وكثيرا ما شاهدنا أمثال هؤلاء خلال السنوات الماضية وهم يتحركون بقناع كاذب من أجل كسب أصوات الناخبين، وبعد نيل الثقة وكسب الأصوات تتضح الكلمات الكبيرة والحقيقة المخفية، حيث يتحول هذا الشخص الذي كان يدعي التدين إلى طيف ميت أو أوراق ذابلة على صفحة الماء.
هؤلاء يعطوننا لقطة درامية بارعة وقصة مكشوفة ومفضوحة منذ البداية، وهذا الواقع الغريب مع الأسف ينطلي على الكثير من الناس البسطاء الذين لا يهمهم الجزء السردي من الحكاية بقدر اهتمامهم بالشكل والنموذج المعروض، لهذا نراهم ينخدعون سريعا وتصبح قصتهم كقصة الضبع والأرنب. أحدهم بذاكرة الورق ونبض الحروف قال لآخر.. صوت لفلان الفلاني لأنه يداوم على الصلوات الخمس في المسجد، وهذا الرنين الموسيقي الضخم جميل في حد ذاته للتأثير المباشر على الناس الذين ينظرون إلى السطح والمظاهر على حساب الباطن والنيات الخفية، ويندفعون كطائر النورس للحصاد بلا دليل أو دائرة أحاسيس أو وقود للروح.
وهناك من يستغل الدين حتى في جهة العمل لتحوطه أعين المسؤولين من كل جانب من أجل الترقية والزيادة، فيحصل على فرصته ليس اعتمادا على كفاءته، إنما بالتملق والتسلل كالقط بين المناضد والكراسي، وما أكثر هؤلاء المرضى وصورهم المزيفة وقوالبهم الفارغة، وهناك أيضا من يلبس ثوب التدين قبل الزواج ويظهر نفسه على أنه فقيه زمانه بلغة المكياج، وبعد الزواج تكون الحالة سوادا في سواد.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .