العدد 5175
الخميس 15 ديسمبر 2022
banner
تقنية البلوكشين والنمو المستدام
الخميس 15 ديسمبر 2022

نحن في لحظة فريدة من نوعها في التاريخ، حيث يمر مجتمعنا بمرحلة انتقالية من الاقتصاد الصناعي إلى الاقتصاد الذي تحدده مجموعة جديدة من التقنيات، تتراوح من التكنولوجيا الرقمية إلى التكنولوجيا متناهية الدقة، ومن بين أحدث موجات “الرقمنة” تقنية البلوكشين، وهي تقنية تعد بإعادة تعريف الثقة والشفافية والتضمين في جميع أنحاء العالم.
نعم، نحن الآن في فترة زمنية انتقالية للتقنيات الرقمية، حيث جميع موارد الطاقة الحاسوبية محفوظة داخل الشركات، وهي نفس التقنية المعمول بها منذ خمسينيات القرن الماضي، وباستخدام تقنيات البلوكشين، وهي تقنية توزيع المعاملات على أجهزة حوسبية موزعة في جميع أنحاء العالم ستقوم بذلك بشكل أسرع وأكثر كفاءة وأمانا، إن العديد من التقنيات التي يقودها توزيع القدرة الحسابية تدور حول إعادة التحول الجذري لكيفية تحديد عمليات الأعمال واقتصادنا ومجتمعنا في المقام الأول، وهذا التحول له تأثير كبير أيضا على تخصصات وظائف المستقبل.
تقنية البلوكشين هي إحدى التقنيات التي أتاحها التوزيع العالمي لقدرة الحوسبة، ببساطة تقنية البلوكشين هي السجل الرقمي الذي يتم فيه تسجيل المعاملات من خلال الشفافية، حيث يتم إنشاؤها من خلال عدد هائل من الجمهور المشاركين في الشبكة أو من خلال أجهزة التعدين التي تخلق “ثقة” بجعل تغيير المعاملات التي تمت معالجتها بالفعل شبه مستحيل، ويتم الآن تطبيق تقنية البلوكشين الأساسية في العديد من الجوانب لتحفيز إدراج مصادر الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة بعد أن تجاوزت تطبيقها الأصلي في نطاق العملة المشفرة، وبالتالي تقلل الانبعاثات في صناعة الشحن العالمية وتمكن البنوك من أداء التحويلات بشكل أسرع وبتكلفة أقل. هناك قدر كبير من الصخب حول تقنية البلوكشين وكذلك الاعتقاد الخاطئ بخصوصها، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنها جديدة للغاية، حيث أدرك الناس أنهم قادرون على كسب المال من تقنية البلوكشين كشكل جديد من فئة الأصول. يتحدث الناس غالبًا عن العملات المشفرة على أنها “خالية من سيطرة الحكومة” أو خارج النظام السياسي الحالي. ومع ذلك، فإن تقنية البلوكشين غير موجودة في فراغ، وهي تعمل بالفعل داخل الاقتصاد السياسي مثل كل التقنيات الأخرى. وعلاوة على ذلك، فإن فكرة أن العملة يمكن أن توجد دون تدخل الحكومات هي فكرة خاطئة؛ فالجواب لا يوجد شيء سياسي أكثر من المال ولن يكسب منها إلا الذين سيبدأون بالاستثمار بها قبل ارتفاع أسعارها.

كاتب وخبير في تقنيات البلوكشين

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية