+A
A-

"سماهيج" تقيم أسبوع العمل التطوعي بمشاركة واسعة من مؤسسات القرية

اختتمت فعاليات أسبوع العمل التطوعي الذي أقامته جمعية سماهيج الخيرية و هيئة الوسيلة في الفترة من 3 - 11 ديسمبر 2022م، وذلك بإقامة دورة في الإسعافات الأولية، شارك فيها ثمانية من أعضاء وكوادر مؤسسات القرية بمقر جمعية سماهيج الخيرية  وذلك في يوم الجمعة الموافق 16 ديسمبر 2022م، من تقديم الممرض منتظر مهدي آل عباس، من فريق نبضة حياة التطوعي، واحتوت الدورة على المحاور التالية: السكتة القلبية، الغصة، الصدمة، النزيف، الكسور، الحروق، إصابات العمود الفقري، الإنهاك الحراري وضربة الشمس، الجلطة الدماغية، هبوط السكر، الصرع، النوبات القلبية.

وتضمنت الدورة عرضاً نظرياً وعملياً من قبل الممرض، ثم تطبيقات عملية من جميع المشاركين، وتهدف الدورة لتثقيف أعضاء وكوادر مؤسسات القرية على أساسيات الإسعافات الأولية، وللحصول  على رخصة مسعف أولي صالحة لمدة سنتين من تاريخ إصدارها.  

أسبوع تطوعي حافل

والجدير بالذكر، أن أسبوع العمل التطوعي بسماهيج اشتمل على فعاليات متنوعة، حيث بدأ بتاريخ 3 ديسمبر بنشر بنرات توعوية وتثقيفية عن العمل التطوعي في مختلف مناطق القرية، كما تم نشر سلسلة مقالات في حسابات التواصل الاجتماعي لبعض الكتاب والمثقفين والعاملين في المجال التطوعي للحث على العمل التطوعي، وتشجيع الشباب على الانخراط في هذا المجال.

وفي الجانب العملي، تم تنفيذ حملة تطوعية لتنظيف المساجد قام بها طلبة التعليم الديني بالقرية، كما تم تقديم دروس نظرية للطلبة عن العمل التطوعي وأهميته وذلك في تاريخ 4 و 5 ديسمبر، ولم ينسَ القائمون على البرنامج عميد العمل التطوعي في القرية، المرحوم الحاج أحمد حسن بوصفوان "أبو جابر" حيث تم تخصيص يوم الخميس الموافق 8 ديسمبر لعمل ختمة قرآنية له بحضور عائلته وأهل القرية، وتم تخصيص خطبة يوم الجمعة في جامع سماهيج بتاريخ 9 ديسمبر للحديث عن العمل التطوعي بعنوان "وتسابقوا في الخيرات"، تحدث فيها سماحة الشيخ أحمد فرج عن العمل التطوعي وأهميته في المجتمع. 

ورشة عمل خاصة بالعمل التطوعي

كما تم تنظيم ورشة عمل بعنوان  "العمل التطوعي في القرية.. الواقع والتحديات و الطموح" استهدفت أعضاء وكوادر مؤسسات القرية بتاريخ 11 ديسمبر في مأتم بن خاتم، شارك فيها 45 عضوًا من مؤسسات القرية، وقد احتوت الورشة على عدة محاور منها : من هو المتطوع؟ ولماذا نتطوع؟ وما هو الواقع الحالي للعمل التطوعي؟ وماهو طموحنا في العمل التطوعي؟

شهدت الورشة تفاعلاً ممتازاً بين المشاركين، حيث عبر الجميع عن آرائهم وطرحوا الأفكار وشاركوا في وضع الحلول لبعض معوقات العمل التطوعي، وباختتام فعاليات أسبوع العمل التطوعي تتقدم اللجنة المنظمة للفعالية بالشكر الجزيل لكل المشاركين والمساهمين في إنجاح هذا البرنامج، وتتمنى لهم دوام التوفيق والعطاء النافع للمجتمع.