+A
A-

مشروع فيلم خلف أشجار النخيل يفوز بجائزة MAD في سوق البحر الأحمر

منحت MAD Solutions جائزتها ضمن فعاليات سوق البحر الأحمر لمشروع فيلم خلف أشجار النخيل للمخرجة المغربية ميريام بن مبارك وذلك على هامش النسخة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وتضمن الجائزة منحة توزيع وتسويق بقيمة 50 ألف دولار أميركي تقدمها MAD للعام الثاني ضمن المهرجان.

وبالإضافة لجائزة MAD، فاز خلف أشجار النخيل بجائزة وكالة OTICONS للاستشارات الموسيقية وقيمتها 2000 دولار أميركي.

الفيلم من تأليف وإخراج ميريام بن مبارك وتدور أحداثه في مراكش حيث يعيش مهدي حياة مثالية مع عائلته وحبيبته الجديدة سلمى، تسير الأمور بسلاسة بين الحبيبين حتى يلتقي مهدي بماري، وهي شابة فرنسية منخرطة بالحياة الاجتماعية للمغتربين.

وتقول المخرجة ميريام بن مبارك "فخورة بشراكتنا مع MAD Solutions، هذا الدعم يعزز من موقف صُناع الأفلام في العالم العربي".

ومن جانبهما يقول ماهر دياب وعلاء كركوتي الشريكان المؤسسان لـ MAD Solutions "متحمسون لتعاوننا القادم مع المخرجة، فبعد نجاحها الباهر بفيلمها الروائي الأول صوفيا نعتقد أن خلف أشجار النخيل سيكون علامة فارقة في مسيرتها كأحد أكثر المخرجات جرأة وكسرًا للحواجز في العالم العربي".

ميريام بن مبارك مخرجة مغربية نشأت بين المغرب وفرنسا وبلجيكا، بدأت بدراسة الإخراج في 2010 بالمعهد الوطني العالي لفنون العرض وتقنيات النشر والتوزيع (إنساس) في بروكسل حيث أخرجت عددًًا من الأفلام القصيرة مثل جنة (2014) الحائز على الجائزة الكبرى لأفضل فيلم قصير في مهرجان رود آيلاند السينمائي في الولايات المتحدة وتأهل لجائزة أوسكار أفضل فيلم قصير بالعام التالي. وحاز فيلمها الروائي الأول صوفيا (2018) على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي في مسابقة نظرة ما.

خلف أشجار النخيل ومن إنتاج عدة شركات عالمية إذ تنتجه شركة Les Films du Veyrier (جان بريا - فرنسا) وتشارك في إنتاجه شركة Furyo (إيما بينييه - فرنسا) شركة Agora Films (سعاد لمريقي - المغرب) وشركة Novak Prod (أوليفييه دوبوي -بلجيكا)، وتتولى شركة Pyramide Films مبيعات الفيلم العالمية وتوزيعه في فرنسا، فيما تتولى MAD توزيعه في العالم العربي.

ويقول المنتج جان بريا "سعيد بالتعاون مع MAD في المشروع القادم لميريام بن مبارك، التزامهم الدؤوب بمساندة الأصوات الجريئة في السينما العربية تجعلنا متلهفين لمعرفة إلى أين ستأخذنا رحلة هذا الفيلم".

فيما عبر إريك لاجيز، المدير التنفيذي لـ Pyramide Films، عن سعادته بالمشروع: "فخورون بتولي المبيعات العالمية وحقوق التوزيع بفرنسا لأحدث أفلام ميريام بن مبارك بعد فيلمها الأول الرائع صوفيا. تربطنا علاقة عمل طويلة مع المنتج جان بريا ويسرنا العمل معه مجددًا. نثق في قدرة MAD على تقديم إضافة كبيرة بتوزيعها للفيلم في العالم العربي، ونؤكد حماسنا للعمل على هذا المشروع".

وتحرص MAD على تقديم جائزتها في مهرجانات وأسواق السينما الدولية، فبالإضافة لسوق البحر الأحمر، قدمت MAD الجائزة في ورشة فاينال كات فينيسيا بـمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ملتقى القاهرة السينمائي، مهرجان لوكارنو بسويسرا عندما تم تخصيص الجوائز لأفلام المغرب العربي، سوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، أيام فلسطين السينمائية، الملتقى الاحترافي بسوق المهرجان الوطني للفيلم في طنجة بالمغرب، منطلق الجونة السينمائي.