العدد 5182
الخميس 22 ديسمبر 2022
الزراعة اقتصاد وغذاء
الخميس 22 ديسمبر 2022

مع إطلالة شهر ديسمبر انطلقت النسخة العاشرة من سوق المزارعين البحرينيين السنوي في حديقة البديع النباتية، وهو حدث بحريني سنوي ترفيهي وتجاري ينتظره المواطنون مع نهاية كل عام، ويستقطب العديد من الأشقاء من أقطار الخليج العربي الذين يحرصون على زيارة البحرين يوم السبت لحضور هذا السوق المُتميز، ومن أهداف تنظيم هذا السوق النهوض بالقطاع الزراعي في البحرين كونه يرفد الأمن الغذائي، بجانب كونه منصة لدعم المزارعين البحرينيين لتسويق منتجاتهم المتنوعة.
والزراعة جزء لا يتجزأ من التنمية الاقتصادية، ونظام غذائي صحي مستدام لقيامها بتوفير الغذاء لسكان الأرض، والعمل بالزراعة يحد من الفقر، خصوصا للفئات العاملة فيه. وتختلف نسبة إنتاج الدول بحسب المساحة والعمل، وتؤثر الاضطرابات الصحية والعوامل المناخية والأحوال الجوية والآفات والصراعات والنزاعات على انخفاض غلة المحاصيل الغذائية، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها وتزايد الجوع في بعض البلدان.
وتتزايد الحاجة للزراعة والإنتاج الزراعي المُستدام مع زيادة عدد السكان، وهذا يتطلب تطبيق الممارسات الزراعية والنُظم الغذائية المتطورة، والعناية المُستمرة بالتربة الزراعية وتوفير المياه والموارد الجينية النباتية، ووقف تدهور الأراضي الزراعية، وكذلك زيادة الاستثمار في أنشطة البحوث والتطوير التكنولوجي لأجل استدامة النُظم الغذائية. فالزراعة وعاء غذائي نباتي وحيواني للإنسان، فهي منتجة للحبوب والخضروات والفاكهة، وتوفر اللحوم والألبان ومشتقاتها، ويستفاد منها بالصناعات الغذائية.
وتكمن أهمية الإنتاج الزراعي في البحرين في زيادة الإنتاج الزراعي بتشجيع التقدم التقني والاستخدام الأمثل لعناصر الإنتاج، وتحسين مستوى معيشة العاملين بالقطاع الزراعي، وضمان استقرار السوق بالمنتجات الزراعية المحلية واستمرار تدفقها للسوق وبأسعار معقولة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من معظم السلع الغذائية. إن تحقيق مستوى مُستدام للأمن الغذائي يتطلب وضع استراتيجية وطنية لتوفير الغذاء، وذلك من خلال دعم القطاع الزراعي النباتي والحيواني والمستثمرين فيه مع توفير ما يَلزم من تدريب المزارعين على الأساليب الحديثة في الإنتاج الزراعي، وهذا ما سيؤدي إلى زيادة الإنتاج الزراعي وتنميته وزيادة المساحة الخضراء ونشر الوعي والثقافة الزراعية. وزيادة كمية الغذاء وتنوعه، وهذا ما سيُقلل مخاطر نقص توريد الغذاء من الخارج بسبب الحروب والكوارث والأوبئة التي تعرقل التجارة الدولية.
كاتب وتربوي بحريني

التعليقات

2023 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية