العدد 5183
الجمعة 23 ديسمبر 2022
banner
كتاب “غاندي وقضايا العرب والمسلمين”
الجمعة 23 ديسمبر 2022

في كتابه “غاندي وقضايا العرب والمسلمين”، يتناول عبدالنبي الشعلة شخصية عظيمة وكبيرة، لها ثقلها، وهي المهاتما غاندي، في أبعاد سيرته ومواقفه ونجاحاته، كونه يمثل قائدا كبيرا وزعيما ورمزا لقيم السلام والحق والحرية والعدالة والمساواة والتسامح والتعايش.
في الكتاب، فإن الشعلة يحاول استعراض مسيرة غاندي من خلال بعدين، الأول استراتيجية اللاعنف التي رسمها، ومواقف غاندي تجاه الهيمنة والظلم والتفرقة والتمييز، وسبل المواجهة، والبعد الآخر، مواقف غاندي تجاه قضايا العرب والمسلمين، وموقفه المناهض للقوى الاستعمارية، ودعم القضايا العربية الإسلامية، وكذا إشاعة روح التسامح بين مختلف الطوائف.
لقد نجح المؤلف في تبيان رحلة غاندي برفضه أسس التمييز الطبقي، والبحث عن الحقيقة، وتقاربه مع الإسلام والمسلمين، ودعواته إلى التعايش الإنساني، في ظل الوحدة والكرامة والعدالة.
يذكر أن المهاتما غاندي أحد السياسيين البارزين الهنود، ابان حركة استقلال الهند، ويعد زعيما وقائدا عظيما لـ “الساتياغراها”، وهي السياسة السلمية لمقارعة الظلم، وله مواقف عظيمة تجاه تحقيق العدالة والحرية والمساواة. 
ونحن في غور قراءتنا هذا الكتاب، لابد من بيان الحاجة للاهتمام بالفكر الغاندي، والذي ساهم بتجلياته في حلحلة الكثير من أوجه الصراعات في العالم، ونشر مبادئ المحبة والتعايش والوئام في مجتمعات العالم. وتبرز أهمية الفكر الغاندي في ظل تسارع وتيرة الاقتتال، ومظاهر الإرهاب، والحروب العنصرية، ما يؤكد أهمية الإلهام من الفكر الغامدي، لمجابهة هذا النسق المتصاعد. 
ويتوجب التمعن في فلسفة اللاعنف التي آمن بها غاندي، وقاد حركته، كفلسفة قوية لها غاياتها ومدلولاتها ومكانتها، في نضالات غاندي، لتحقيق الحرية والعدالة والمساواة. 
* كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .