العدد 5185
الأحد 25 ديسمبر 2022
banner
البحرنة... مبدأ
الأحد 25 ديسمبر 2022

الإدارة حجر الأساس في النجاح في جميع أمور الحياة، وإذا لم يقم المدير بتنفيذ الإدارة بمهارة وإتقان فسيحدث التّخبُّط وتعم الفوضى، وأنا أؤمن بأن الإدارة الذكية هي التي تعرف كيفية المحافظة على العاملين لديها، كيف تتعامل معهم وتقدر عملهم وتعمل على خلق بيئة عمل صحية وبروح الفريق الواحد.
وبودي أن أسجل موقفين حصلا لي أثناء تعاملي مع مؤسستين مختلفتين في القطاع الخاص، الموقف الأول كان أثناء رجوعي إلى المنزل “خدمة توصيل” من إحدى وكالات السيارات، حيث كان السائق بحرينيا، وقمت بفتح حوار عام عن المونديال، بعدها وبعد أن وجدت هذا الشاب على خلق وابتسامته لا تفارق محياه، بادرت بالسؤال عن اسمه ولم يتردد بالطبع، لكن بعد لحظات بادرني بالسؤال عن سبب طلبي الاسم، وعلى الفور وبدون تردد ذكرت له بأن الوكالة عادة ما ترسل استبيانًا عن الخدمة وملاحظات الزبائن ولكن عادة ما تكون عن خدمة العملاء والمسؤول الفني الذي تابع إجراءات تصليح السيارة، وقد ذكرت له بأنه يستحق أيضًا ذكر اسمه في التقرير وأن العملية شاملة وكل له دور.. هنا أوضح لي هذا الشاب نقطة في غاية الأهمية في الإدارة بأن الكلمة الطيبة للموظفين سواء من المسؤول أو الزبون لها فعل السحر.. يقول هذا الشاب إنه أول مرة يسمع أحد الزبائن يقدم له شكره وتقديره!
أما الموقف الثاني فكان عند شرائي أحد الأجهزة الكهربائية، فمنذ لحظة اتصالي بمسؤول المبيعات ومرورا بمسؤول المخازن وتسليم الجهاز فإن جميع الموظفين كانوا بحرينيين، وبصراحة شديدة وبعيدا عن العواطف لمست منهم الاحترافية والأسلوب الراقي في الأداء والمعاملة الحسنة وفن إدارة علاقات العملاء، وفي الحقيقة ومن باب الواجب بادرت بالاتصال بصاحب المؤسسة ونقلت له إعجابي وتقديري لجهود وأداء هؤلاء الموظفين البحرينيين، وذلك تأكيدا لأهمية الاستماع إلى الردود الإيجابية من قبل الزبائن عملا بمبدأ الشفافية والمصداقية ولتكون دافعًا له لتوظيف المزيد من البحرينيين، وكذلك تقديرًا لدوره وقناعته وثقته في العمالة الوطنية.
ومن المؤسف أننا نبخل في نقل الصور الإيجابية للطرف الآخر متى ما تطلب الأمر، لكننا نسارع للإبلاغ عن السلبيات فقط! ولا شك أن هناك قصص نجاح كثيرة فيما يخص العمالة الوطنية وما تقدمه من دروس في التضحيات والإخلاص والولاء والابتكار في العمل.

*كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية